Al-Watan (Saudi)

الجامعة العربية تدعو الإعلام إلى تشجيع الحوار وقبول الآخر

-

بدأت في مقــر الأمانة العامة لجامعة الــدول العربية، أمس، أعمال المؤتمــر الدولي »جامعة الــدول العربيــة وتحالــف الحضارات.. رسالة الإعلاميين،« والــذي تنظمــه الجامعــة العربية بالتعــاون مع كل من منظمة الأمــم المتحدة لتحالف الحضــارات ،«UNAOC» ومنظمة اليونيســك­و »المكتب الإقليمي بالقاهــرة،« والهيئة العامة للاستعلاما­ت، والبرنامج المــصري لتطويــر الإعــلام .«EMDP» وأكدت مدير إدارة حــوار الحضــارات بجامعة الدول العربية سامية بيبرس، في كلمتها الافتتاحية أمام المؤتمر، أن الإعلام سلاح ذو حدين، فهو وســيلة للتواصل والمعرفة بين الشــعوب، ولكن إذا لم يتمتع بالموضوعيـ­ـة والحيادية فقد يؤدي إلى خلق المشــكلات بين الشــعوب، وقد يلعــب الإعلام دورا في وقــوع العنف، منبهة في هذا الصــدد إلى دور الإعلام التحريضي في الحشد الطائفي والمذهبــي والترويــج لإقصاء الآخر وليس قبوله.

وقالت »إن بعض وســائل الإعــلام ومواقــع التواصــل الاجتماعي تشن حملات تؤدي إلى زيــادة العداء للمســلمين والعرب، ووصف الشــخصية العربيــة بالعنــف والإرهاب، لافتة الانتباه إلى ضرورة إفشال تلك الحمــلات، وإعادة تقديم الحضارة العربية الإســلامي­ة، وتســليط الضوء على دورها في إثراء الحضارات«.

حوار الحضارات

دعت ســامية بيبرس وسائل الإعــلام إلى القيــام بدورها في تجســير هوة ســوء الفهم بين الحضــارات المختلفــة، وتبني خطاب إعلامي يشــجع الحوار والتفاهم وقبول الآخر، والتخلي عن المبالغة في إظهار الفوارق بين الحضارات، مشددة على ضرورة أن يكــون حــوار الحضارات وسيلة للتعارف ووسيلة للتعرف على ثقافة الآخر وقبوله.

مكافحة الكراهية والعنف

أوضــح مديــر مكتــب اليونيســك­و الإقليمــي بالقاهــرة، غيــث فريز، في كلمته أمــام المؤتمــر، أن اليونيسكو قامت بمبادرات لبناء قــدرات الصحفيين، ونجحت في إنشــاء منصات إعلاميــة لصحفيــين ذوي مصداقية، وإطلاق مبادرات لدعم الدراية الإعلامية، فضلا عن القيام بأنشــطة لدعم الصحفيــين لتعزيز الحوار ومكافحة خطــاب الكراهية والعنف.

وقال فريــز »إننا في هذه المنطقــة نواجــه تحديات متعاظمــة منهــا الفجوة التقنية«، مشــيرا إلى أن نشر الثقافــة التنويرية من أهم سبل مواجهة هذه التحديات.

التعايش المشترك

دعا مدير مكتب اليونيسكو الإقليمــي بالقاهــرة إلى بناء جسور صلبة بين الحضارات، لترسيخ أخلاقيات جديدة تحقق سُبل التعايش المشترك، معربا عن تطلعــه إلى أن يقوم الإعلام بدوره في تعزيــز الحوار بين الثقافات.

من جهتها، ذكرت المتحدثة الرســمية للممثــل الأعــلى لمنظمة الأمــم المتحدة لتحالف الحضــارات، نهــال ســعد، أن مشــاركة المنظمــة في هذا المؤتمر تأتــي في إطار التعاون مع الجامعة العربيــة لتنفيذ الإستراتيج­ية العربية لتحالف الحضارات ،«2019-2016» والقائمة عــلى 4 ركائز، هي: الإعــلام والثقافة والشــباب والهجرة. وأفادت بأن المنظمة نظمــت عددا مــن الندوات في عدد من عواصــم العالم، منها القاهرة، حــول دور الإعلام في التصدي لخطابــات الكراهية والتطــرف، وكيفيــة تنقية الخطاب الإعلامي من مفردات التعصب ورفض الآخر.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia