Al-Watan (Saudi)

إقالة وزير الكهرباء العراقي بعد 3 أسابيع من الاحتجاجات

- بغداد: أ ف ب

أقال رئيــس الوزراء العراقــي حيدر العبادي وزيــر الكهرباء قاســم الفهــداوي، بعــد 3 أسابيع من اندلاع موجة احتجاجــات جنــوب العراق، ونددت بشــكل خاص بنقــص الكهرباء المزمن في البلاد.

وشهدت مدينة البصرة ثاني أكبر مــدن العراق، تظاهرات غاضبة تبعها احتجاجات مماثلة في مدن جنوبية منذ ثلاثة أسابيع، تندد بنقــص الكهرباء والخدمــات الأساســية والميــاه وســوء الإدارة والتدخل الخارجي.

وقتــل 14 متظاهرا خلال الاحتجاجات التي طالبــت بإصلاحات في البــلاد، بينها إقالة وزير الكهربــاء الذي أخفق في عمله الممثل بتأمين حاجة البلاد من الطاقة.

ونقل بيــان مقتضب صادر عن مكتب رئيس الوزراء أمــس: »رئيس مجلس الــوزراء حيدر العبــادي أمر بســحب يد وزيــر الكهرباء على خلفية تــردي خدمات الكهربــاء«، كمــا أفاد مصــدر أن العبــادي »أمر بفتــح تحقيقات في ملفات العقود والتوظيف والمشاريع غير المنجزة«.

40 مليار دولار

منــذ عــام 2003، خصصــت الحكومــات العراقيــة المتعاقبة، أكثر من 40 مليار دولار لهذا القطاع، لكــن أي وزير لم يتــم دورتــه، حيث أقيل البعض واســتقال الآخر، كما هرب آخرون خارج البلاد بعد اتهامات بفساد.

ويأتي قــرار العبادي مقتــصرا على »ســحب اليــد« لأن الإقالة تتطلب مصادقة مجلس النواب الــذي انتهــت دورته الحاليــة، فيمــا تأخر انعقاد المجلــس الجديد بسبب شــبهات التزوير في الانتخابات التشريعية التي جرت في 12 مايو.

وتصاعــد اســتهلاك الطاقة بشــكل كبير في العراق منــذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في عــام 2003، إثر التدفق الهائــل للأجهزة المنزلية خصوصا أجهزة التبريد، حيث يستخدم العراقيون أجهزة التكييف بدلا من مبردات الهواء التي كانت سائدة قبل عام 2003.

ويــبرر المســؤولو­ن العراقيــو­ن عــدم توفر الطاقة بقلة الاستثمارا­ت نتيجة انخفاض أســعار النفط الذي يمثل 89 % من موازنة البلاد العامة، إضافــة إلى عــدم دفع السكان في مناطق واسعة من البلاد فواتير الكهرباء.

 ?? (الوطن) ?? مظاهرات العراق تطيح بوزير الكهرباء
(الوطن) مظاهرات العراق تطيح بوزير الكهرباء

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia