Al-Watan (Saudi)

إردوغان يغازل واشنطن ويصف عقوباتها بالحرب النفسية

- أنقرة: أ ف ب

حذر الرئيس التركي رجب طيــب إردوغــان الولايات المتحدة في تصريحات نشرت، أمس، من أن فرض عقوبات لن يجبر أنقرة على »التراجع« بعد أن هــدد الرئيس دونالد ترمب بمعاقبة تركيا في حال لم تطلق سراح قس أميركي.

وقــال إردوغــان في أول تصريحــات له منــذ توتر العلاقات في أعقــاب تهديد ترمــب، الخميــس، باتخاذ تدابير ما لم يطلق سراح القس أندو برانســون »لا يمكنكم أن تجعلوا تركيا تتراجع من خلال فرض عقوبات.«

شريك مخلص

نقلت صحيفة حرييت عن إردوغــان قوله »على الولايات المتحدة ألا تنسى أنها يمكن أن تخسر شريكا قويا ومخلصا مثل تركيا ما لم تغير موقفها .«

وقــال للصحافيين خلال زيــارة لجنــوب إفريقيا إن »تغيــير الموقــف مشــكلة ترمــب، وليس مشــكلتي،« واصفا التهديــدا­ت الأميركية بـ «الحرب النفسية .«

وتوتــرت العلاقــات بين الدولتــين العضوين في حلف شــمال الأطلــسي في أعقاب سجن القس برانسون، الذي كان يــشرف على كنيســة بروتستانتي­ة في مدينة أزمير المطلة على بحر إيجه.

وســجن لســنتين تقريبا بتهمة الإرهــاب، لكنه وضع قيد الإقامة الجبرية الأربعاء.

تحذيرات

رد ترمــب، الخميس، على قرار المحكمة مطالبا بإطلاق سراح القس فورا ومحذرا من

أن الولايات المتحدة ستفرض »عقوبات شــديدة على تركيا لاعتقالها الطويل« لبرانسون.

وكانت العلاقات قد توترت بــين الدولتين عــلى خلفية عدد مــن القضايا منها دعم واشــنطن لفصيــل كردي سوري تعتبره تركيا مجموعة إرهابية، وعدم قيامها بتسليم الداعية فتح الله جولن المقيم في بنسلفانيا.

ولمح إردوغان، في سبتمبر، إلى أن تركيا يمكن أن تطلق سراح برانســون إذا قامت الولايات المتحدة بتســليم

جولــن، وهو مــا رفضته واشنطن.

تتهــم أنقــرة جولــن بالوقــوف وراء محاولــة الانقلاب الفاشل عام 2016 للإطاحة بإردوغان.

وأوردت صحيفــة »واشنطن بوست« الجمعة تقريــرا حــول صفقة بين أنقرة وواشــنطن للإفراج عــن تركية مســجونة في إسرائيل، مقابل إطلاق سراح برانسون.

وســجنت التركية أبرو أوزكان (27 عامــا) لأكثر

من شهر في إسرائيل بتهمة نقل مئات الدولارات لصالح منظمة »إرهابيــة«، لكنها عادت إلى تركيا في 16 يوليو.

وقالت الصحيفة الاتفاق »أبرم شــخصيا« من جانب ترمب، لكنه انهــار عندما تقرر وضع برانســون قيد الإقامة الجبرية.

ورد إردوغان عــلى تقرير الصحيفة مؤكدا أن تركيا »لم تجعل القس برانســون أبدا ورقة مقايضة«. غير أنه قال إن أنقرة طلبت مساعدة واشنطن في ضمان عودة أوزكان.

وأكــد أردوغــان في تصريحــات للصحافيــي­ن خلال زيارة لجنوب إفريقيا »لــم نقــل: مقابــل هذا سنعطيكم برانسون. لم تتم مناقشة أي شيء كهذا«.

ويواجه برانســون حكما بالسجن يصل إلى 35 عاما في حال إدانته بالقيام بأنشطة لصالح مجموعتين تعتبرهما أنقرة منظمتين إرهابيتين - شبكة جولن وحزب العمال الكردستاني.

ويرفض برانسون التهم، بينما يشــدد المســؤولو­ن الأميركيون على براءة القس.

تحكيم دولي

ازداد التوتر عندما هددت الولايات المتحــدة في يونيو بمنع تسليم طائرات شبح طــراز إف35- لتركيا في حال اشترت أنقرة منظومة الدفــاع الجوي الروســية إس400.-

غير أن إردوغــان قال، إن تركيــا لن تقف مكتوفة الأيدي حيال ذلــك، وقال »قلنا (للولايــات المتحدة): إذا لم تســلموها لنا، هناك تحكيم دولي سنسعى إليه«.

ومن أسباب التوتر أيضا، حكم بالســجن 32 شهرا بحــق نائب المديــر العام للمصرف الحكومي التركي »خلق بنــك« محمد هكان أتيــلا، المــدان بالتخطيط لمساعدة إيران في الالتفاف على العقوبات الأميركية على ما قيمته مليارات الدولارات من عائدات النفط الإيراني.

ويؤكــد المســؤولو­ن الإيرانيــ­ون أن أتيلا بريء، غير أن »خلق بنك« لا يزال يواجه فــرض عقوبة من الخزانة الأميركية.

 ??  ?? إردوغان ترامب
إردوغان ترامب

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia