Al-Watan (Saudi)

البسامي: أرقام مخالفات مكة تؤكد الالتزام بالسلامة المرورية

- مكة المكرمة: فهد الإحيوي، مصلح الفرحان

أكد مدير مــرور المملكة اللواء محمد البسامي أن أرقام مخالفات عدم ربــط الحزام واســتخدام الجوال أثناء القيــادة بالعاصمة المقدسة مشــجعة، وتؤكد الالتزام الرائع بالسلامة المرورية.

وشــدد في تصريح لـ »الوطن« عــلى أن التزام قائــدي المركبات سيساهم في منع الأخطاء والتركيز على قيادة المركبة بشكل كبير بعيدا عــن المؤثرات الجانبيــة وأخطاء الطريق للوصول إلى الطريق الآمن.

ووجه اللواء البســامي رسالة لقائدي المركبات قائلا »رسالتي أن خطر الطريــق قائم في أي لحظة، وبالتــالي ومن حق الإنســان على نفسه وذويه أن يعود سالما، ولماذا نجازف في المركبــة بغير الغرض المخصص فهي وسيلة من وسائل التنقل تحتــاج إلى تركيز وانتباه والانشغال بغير الطريق والتعدي على حقوق الآخرين في الســير في الطرقات«.

نظام معلن

عــن العقوبات التــي حددتها إدارة المــرور للمخالفين، أوضح البســامي »نظام المــرور معلن وموجود في المواقــع الإلكتروني­ة والهــدف ليس العقوبــة، وإنما تقليل مخاطر الطريق والحوادث المروريــة التي لها آثــار متعدده نفســية واجتماعية ومالية، وهدر على المســتوى العام،فهناك أسر تيتمت وتمت إعاقة عدة أشخاص وإعاقــات كاملة بالمستشــف­يات بسبب حوادث الطرق.«

5 أيام

أفاد بأنه تم الإعلان قبل 5 أيام عــن عملية البــدء في الرصد الآلي لمخالفتي حزام الأمان واستخدام الجوال أثناء القيــادة بالعاصمة المقدسة، وذلك لرفع كافة السلامة المرورية في كافــة الطرق، ولكون هاتــان المخالفتــ­ان مؤثرتين في السلامة المرورية، خاصة أستخدام الجوال، الذي يعد ســببا رئيسيا للحوادث.

وأشار البسامي إلى أن أستخدام الجوال أثناء القيادة يعد انشغالا عن الطريــق، مبينــا أن الأعداد الكبيرة من خــلال الإحصائيات للحوادث المرورية كانت بســبب الانشغال بالجوال.

وذكر أن التوعية حققت نتائج مرتفعة للغاية في الالتزام بعملية ربط الحزام وقال »نطمح إلى بث ثقافة السلام وصيانة الأنفس بعدم استخدام الجوال أثناء القيادة«.

وشكر البسامي أمانة العاصمة المقدســة على تجاوبهــا الفعال والإيجابي بإعادة الحركة المرورية في عدة طرق بمكة المكرمة خاصة بطريق الكعكية والشرائع.

وحــول تحديــد السرعــة في طرق العاصمة المقدســة، أشار إلى أن اســتخدام معطيات تشمل عدة إشــغالات تتعلق بالمســاجد والمســتوص­فات والمدارس وطرق المشــاة وهذه لها معايير منظمة فكلما زادت الإشغالات يتم تقليل السرعة على الطرق.

وكانت إدارة مــرور العاصمة المقدسة قد دشــنت عملية الرصد الآلي لمخالفتــي عــدم ربط حزام الأمان، واســتخدام الجوال باليد أثنــاء القيــادة وذلــك في طرق العاصمة المقدسة.

مواقع كاميرات ساهر

ارتكزت مواقع كاميرات ساهر لرصــد مخالفة الجــوال وحزام الأمان بمكة المكرمة في طريق الهدا جامعة أم القــرى وطريق أجياد مقابل »فندق مــكارم« وطريق أجياد »مواقف كــدي« والطريق الدائــري الثالث مقابــل »وقت اللياقة« والطريق الدائري الثالث »تايم تور« وطريق عين شــمس وطريق الشرائع وطريق المعيصم وطريق الملك خالد الشارع الجديد بعد حجز الدراجات وطريق جدة مكة السريــع مقابل الحجاز مول وطريق جسر المشاة بحي العمرة في الجهتين الطالع والنازل.

من جهته، أكد مدير إدارة المرور بالعاصمة المقدســة العقيد فواز الحازمي أنه تم تشــغيل الرصد الآلي لمخالفتي اســتخدام الجوال وعدم ربط حزام الأمان.

 ??  ??
 ??  ?? محمد البسامي متحدثا لـ«الوطن« )تصوير: فهد علي)
محمد البسامي متحدثا لـ«الوطن« )تصوير: فهد علي)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia