Al-Watan (Saudi)

إغلاق نوافذ المركبة يوفر 20% من استهلاك الوقود

- الرياض: الوطن

أكد البرنامج الســعودي لكفاءة الطاقــة »كفاءة« أن أجهــزة التكييف مــن أبرز المعدات المســتهلك­ة للطاقة داخل المركبات، مشــددا على أهميــة التعامــل المثالي مع جهــاز المكيــف، والالتزام التام بالنصائح والإرشادات، للحصــول على أفضــل أداء مطلوب بأقل كمية من الوقود، حيث عرض عددا من النصائح التي مــن شــأنها خفض اســتهلاك الوقود من أبرزها الحرص على إغــلاق النوافذ عند استخدام التكييف، الأمر الذي يعمل عــلى خفض في استهلاك الوقود بنسبة تربو على 20.%

الصيانة الدورية

شدد

البرنامج على

أهمية الاعتنــاء بالصيانة الدورية لجميــع معــدات وأجهزة المركبة، وعلى رأســها جهاز التكييــف، موضحــا أن الصيانــة المنتظمــة لهذه الأجهــزة والتأكــد من أنها تعمل بطريقة صحيحة ولا تعاني من الأعطال، يســهم في تقليص استهلاك الوقود بنســب متفاوتة، فضلا عن إطالــة العمــر الافتراضي للمركبة، ممــا يعني توفير كميــات كبيرة مــن الوقود مستقبلا، تختلف من مركبة إلى أخرى.

وحــدد البرنامــج آلية محكمة، للتعامل الأمثل مع جهاز المكيف داخل المركبة، مشــيرا إلى أهمية اتباع هذه الآلية أثنــاء فصل الصيف من كل عام، حيث يكثر فيه تشغيل أجهزة التكييف داخل المركبات لســاعات طويلة، مما يتطلب منهم التأكد من استعداد هذه الأجهزة للعمل بجودة وكفاءة عالية.

خفض الاستهلاك

شدد البرنامج على أهمية التأكد من سلامة التوصيلات داخــل أجهــزة التكييف، وشــحنها بغــاز الفريون قبل بــدء فصل الصيف، مع تنظيف الفلتر الخاص بها. وقــدم »كفاءة« عــددا من النصائح والإرشادات، تؤدي إلى خفض استهلاك الوقود أثناء تشــغيل جهاز المكيف داخل السيارة.

ومــن أهــم النصائــح والإرشــاد­ات، الحرص على إغلاق النوافذ عند استخدام التكييــف؛ الأمر الذي يعمل عــلى خفض في اســتهلاك الوقــود بنســبة تربو على .%20

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia