Al-Watan (Saudi)

الدوحة استخدمت العمليات السوداء والCIAƠ لتشويه منافسيها على مونديال 2022 أبرز الملفات الجديدة

- أبها: الوطن

لا يتوقف مسلســل فضائح الفســاد في ملف اســتضافة قطر لمونديــال 2022 في محطة، إلا وتتفتح أمامه فضيحة جديدة، تؤكد مدى استشراء الفساد الذي حول اســتضافة المونديال المقبل إلى الدوحة.

وقالــت صحيفــة بريطانية، أمــس، إن قطر استخدمت حملة دعائية سرية صنفتها بـ«العمليات الســوداء« لتقويض عروض الملفات المنافسة على حق اســتضافة مونديال 2022، في انتهاك لقواعد الاتحاد الدولي لكرة القدم »فيفا«.

وزعمت صحيفة »صنداي تايمز« أن رســائل البريد الإلكتروني المبلغ عنها من قبل شــخص لم تكشــف هويته، تُبين أن فريق الملف القطري دفع لشركة علاقــات عامة وعملاء ســابقين في وكالة المخابرات المركزية الأميركيــ­ة »سي آي أيه« لنشر »دعاية مزيفة« بشأن المنافسين الرئيسيين أستراليا والولايات المتحدة أثناء الحملة لاستضافة نهائيات 2022 التي نالتها قطر. قالت الصحيفة، إن اســتراتيج­ية قطر كانت تتمثل في توظيف أفــراد ذوي نفوذ من أجــل مهاجمة الملفين المنافســي­ن في بلديهما، مما خلق انطباعا بـ«غياب أي دعم« لاستضافة كأس العالم من قبل مواطني الدولتين. ويحظر »فيفا« على الملفات المرشــحة تقديم »أي بيان كتابي أو شــفوي من أي نوع، سواء كان مناوئا أو غير ذلك، حول العروض أو الترشــيحا­ت لأي اتحاد عضو آخر« بموجب القواعد الإرشادية. لكن إحدى الرسائل الإلكتروني­ة التي تم تسريبها والتي زعمت »صنداي تايمز« أنها حصلت عليها، تظهر بحسب الأخيرة أن دولة قطر كانت على علــم بالمؤامرات لنشر »السم« ضد المنافســي­ن الآخرين في السباق لاستضافة النهائيات، التــي ذهب حق اســتضافته­ا إلى قطر في ديسمبر 2010 . إيميل يكشف دور قطر في التحريض على تشويه سمعة المنافسين زعمت الصحيفة البريطانية أن هذه الاستراتيج­ية القطرية ذهبت إلى حد التخطيط لتبني الكونجرس الأميركي قرارا حول الآثــار »الضارة« لمقترح اســتضافة كأس العالم في الولايات المتحــدة خلال أســبوع التصويت، وكذلك الدفع لبروفسور أميركي مبلغ 9000 دولار من أجل كتابة تقرير عن العبء الاقتصــاد­ي الذي قد تفرضه البطولة على الولايات المتحدة. وادعت »صنــداي تايمز« أن الوثائق 9 آلاف دولار دفعت لبروفسور أميركي لكشف العبء من استضافة أميركا للمونديال سربــت إلى الصحيفة مــن قبل أحد المخبرين الذي عمل مع قطر في حملة الترشــح لاســتضافة كأس العالم .2022 لكن اللجنة العليا للمشــاريع والإرث المنظمة لمونديال قطر 2022 »ترفض كل المزاعم التي تتحدث عنها صنداي تايمز. تــم التحقيق معنا بشــكل شامل وكنا صريحين بكل المعلومات المتعلقة بعرضنا، بما في ذلك التحقيق الرســمي بقيادة المحامي الأميركي عملاء سابقون في CIA لنشر دعاية مزيفة بحق أستراليا وأميركا مايكل جارسيا«. وتابــع البيان »لقد التزمنا بشــكل صارم بجميع قواعــد ولوائح فيفا بشأن عملية الترشــح لكأس العالم .«2022/2018 وبدوره، قال فيفا الــذي أنهى للتو ما اعتبر على نطاق واســع استضافة ناجحة لكأس العالم روسيا 2018، في بيان إن »التحقيق الشــامل أجراه مايكل جارســيا وإن اســتنتاجا­ته متاحة في التقرير«.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia