Al-Watan (Saudi)

أمطار غزيرة على المرتفعات الجنوبية وانخفاض في درجات الحرارة

أمطار غزيرة في أبها بلاغ في الباحة انقطاع التيار بالقنفذة

- (تصوير: عبدالله الشهري، سلطان الفيفي)

شهدت مرتفعات المنطقة الجنوبية ومنطقة مكة المكرمة أمس هطول أمطار مختلفة من متوســطة إلى غزيــرة، وغزيرة جدا تبعها انخفاض في درجات الحرارة.

وذكرت الهيئة العامة للأرصــاد وحماية البيئة أن مرتفعات مناطق مكة المكرمة وعسير والباحة، شهدت تكون سحب رعدية رفعت من فرص هطول الأمطار الرعدية ما بين متوســطة إلى غزيرة خلال فترة ما بعــد الظهيرة، تبعها انخفاض في درجات الحرارة، حيث وصلت درجات الحرارة في أبها ما بين 30 درجة العظمى، و19 الدرجة الصغرى.

وأضافت أن درجة الحرارة في مدينــة الباحة كانت أمس ما بين 32 العظمى و20 الصغــرى، فيما بلغت في مدينة الطائف 34 العظمــى و24 الصغرى، وكانــت بالعاصمة الرياض 43 العظمى و28 الصغرى مع وجود عوالق ترابية، فيما بلغت على مكة المكرمة 42 العظمــى و30 الصغرى، وعلى محافظة جدة وفي أبها شــهدت أرجاء واســعة هطول أمطار من متوســطة إلى غزيرة، دفعت بالكثير إلى الخروج للتنزه والاســتمت­اع بالأجواء الماطرة، وشــملت الأمطار أحياء المنســك والموظفين والقريقر والنميص ووسط البلد والقابل والخالدية والمشهد، وعــلى امتداد طريــق الملك فهــد »أبها 38 العظمى و31 الصغرى، فيما كانت على الدمام 42 العظمى و31 الصغــرى. وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة اســتمرار هطول الأمطار الصيفية خلال الفترة القادمة بسبب تأثير امتــداد الخط الفاصل المداري، حيث تزداد فرص الأمطار الرعدية ما بين متوســطة إلى غزيرة خلال فترة ما بعد الظهيرة على مرتفعات مناطق جازان، وعســير، والباحة، ومكة المكرمة إلى مرتفعات المدينة المنورة، ولا يســتبعد تأثر الأجزاء الساحلية لتلك المناطق بالأمطار الرعدية والتيارات الهابطة المثيرة للأتربة والغبار. كما توقعت أن يســتمر تأثير الغبــار والأتربة المثارة على الأجزاء الســاحلية لمنطقة مكة المكرمــة، ويمتد تأثيره إلى منطقة جازان، ومن المتوقع كذلك أن تنشــط الرياح السطحية على فترات خلال النهار عــلى مناطق الشرقية، الرياض، نجران والأجزاء الشرقية لمنطقتي مكة المكرمــة والمدينة المنورة، بينما يبقى الطقس حارا خلال النهار على معظم المناطق ومعتدل على المرتفعات الجنوبية الغربية. - خميس مشــيط«، وعدد مــن القرى والضواحي التابعــة لمدينة أبها، وامتدت الموجة المطرية لقرى متعددة على امتداد طريق السودة السياحي وصاحب الأمطار تســاقط كرات من الــبرد في بعض تلك القرى. وفي رجال ألمع أمنت إدارة الطرق بمنطقة عسير المعدات اللازمة لإزالة آثار الأمطار التــي هطلت على محافظــة رجال ألمع، وســال على إثرها وادي قريــة رجال، بمتابعة من قبل فرع وزارة النقل، وقامت الفــرق بإزالة الصخور التــي جرفتها السيول فأدت إلى إعاقة الحركة المرورية على طريق القرية التراثية. كانــت الأمطــار التي شــهدتها محافظــة القنفــذة أول من أمس متوسطة، إلا أنها تسببت في انقطاع التيــار الكهربائي ولســاعات في مدينة ومراكز المحافظة، وأدت إلى تجمعات للمياه بالشــوارع نظرا لغياب مشــاريع تصريــف المياه وتخفيض منسوب المياه الجوفية. وشــهدت القنفذة عاصفة رملية شــديدة تلتها أمطار متوســطة لينقطع بعدهــا التيار الكهربائي، واستمر ذلك لساعات طويلة داخل وخــارج مدينــة المحافظة، حتى أعادته فرق الطوارئ.

 ??  ?? المناطق: مسعود آل معيض، عبدالعزيز العسيري، ريان الجهني، منصور بن محمد، محمد المجدوعي
المناطق: مسعود آل معيض، عبدالعزيز العسيري، ريان الجهني، منصور بن محمد، محمد المجدوعي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia