Al-Watan (Saudi)

شروط أميركية للتفاوض مع إيران واحتقانات الداخل تتفاقم

- واشنطن، طهران: الوطن، الوكالات

فيما أبــدى الرئيس الأميركي دونالد ترمب، مؤخرا، استعداده للقــاء الإيرانيين، شــدد وزير الخارجيــة الأميركيــ­ة، مايــك بومبيو عــلى أن القمة لن تحدث دون وجود شروط مسبقة، وهي التزام الإيرانيين بإظهار تغييرات جوهريــة في طريقــة معاملة شعبهم، إلى جانب تغيير سلوكهم الذي وصفه بـ«الخبيث«، إضافة لإظهــار انفتاح على اتفاق نووي يمنع الانتشار النووي.

من جهته قال المتحدث باســم مجلس الأمــن القومي الأميركي غاريــت ماركيــز إن »الولايات المتحدة مستعدة لاتخاذ إجراءات لإلغــاء العقوبــات وإعــادة العلاقات الدبلوماسي­ة والتجارية بالكامل والسماح لإيران بتطوير التكنولوجي­ا ودعــم إعادة دمج الاقتصــاد الإيرانــي في النظام الاقتصادي الدولي«.

وأضاف ماركيز »هذه المرونة ممكنة فقط في حال كانت هناك تغييرات ملموسة ومثبتة ودائمة في سياسات طهران«، محذرا من أن العقوبات ستزداد ثِقلا إذا لم يغير النظام مساره.

التحركات الداخلية

يأتي ذلك في وقت تشــهد فيه معظم المدن الإيرانية احتجاجات عارمة، وسط حالة من الاحتقان والغضب الشعبي نتيجة تراجع قيمــة العملة المحلية، وفشــل حكومــة روحانــي في الالتزام بتعهداتها. ورغم التكتم الإعلامي عــلى الحــركات الاحتجاجية الداخلية من قبل السلطات، أكدت المصادر أن المظاهرات استؤنفت في مــدن عــدة، مــن ضمنها أصفهان، حيث خرج المواطنون في منطقة »شــابور« إلى شوارع وهتفوا بشعارات منددة بالغلاء والبطالــة والانقطاعا­ت المتكررة للكهرباء، كما هتفوا بشــعارات ضد تدخــلات النظام الإيراني في المنطقة.

فساد النظام

من جانبها، شــددت زعيمة المعارضة الإيرانية، مريم رجوي في خطابها للشعب الإيراني، على أن الانتفاضــ­ة في المدن الإيرانية يجب أن تستمر في عموم البلاد، موضحة أن المحنــة التي حلّت بسوق العملة وكل اقتصاد إيران، هي نتيجة مباشرة لفساد النظام، حيث أصبحــت العملة الإيرانية أقل عملة قيمة في العالم.

وأكدت رجوي فشــل الملالي في احتواء الوضع المضطرب، وأن كل مخطّطات وتدابير النظام باءت بالفشــل، حيث لا جدوى لتبديل العنــاصر في قمة البنك المركزي، ولا اعتقــال تجّار الســوق، ولا اختلاق الأكاذيب والتظاهر، مبينة أنه لا نجــاة لاقتصاد إيران الآيل للانهيار، إلّا بإسقاط النظام.

 ?? (الوكالات) ?? استمرار الحركات الاحتجاجية الداخلية رغم التكتم الإعلامي
(الوكالات) استمرار الحركات الاحتجاجية الداخلية رغم التكتم الإعلامي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia