Al-Watan (Saudi)

حركات العين تكشف شخصية صاحبها

- أبها: الوطن

كشــفت دراســة جديدة أن تقنيــات الــذكاء الاصطناعي يمكنها التنبؤ بنوع شــخصية الإنســان عن طريق تتبع حركة العين وبمســاعدة خوارزميات التعلم الآلي.

أجــرى هذه الدراســة فريق بحثــي مــن جامعتــي جنوب أســتراليا وفلنــدرز، بالتعاون مع باحثى جامعة شــتوتجارت ومعهد ماكس بلانــك في ألمانيا. واستخدم الباحثون في دراستهم هذه أحــدث خوارزميات التعلم الآلي لإثبات وجود صلة بين نوع الشخصية وحركات العين، وقال فريق البحث إن هذا العمل يمكن أن يحدث ثورة في كيفية تواصلنا مع الآلات.

وقام الباحثــون بتتبع حركة العين لـ42 مشــاركًا بواسطة نظارات ذكيــة أثناء أدائهم لمهام يومية داخل الحــرم الجامعي، ثــم قاموا بعــد ذلــك بتقييم سمات شــخصيتهم باستخدام استبيانات.

وتشــير النتائج إلى أن حركات العين لدى الشــخص تكشــف عما إذا كنــت اجتماعيًا أم مرحًا أم فضوليًــا، وذلك باســتخدام برمجيــات الخوارزميـ­ـة التي تتعرف عــلى 4 من الســمات الشخصية الخمس الكبرى وهي: العصبية، والانفتــا­ح، والوفاق، ويقظة الضمير.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذيــن كانوا عصبيــين عادة ما يكونــون أسرع رمقا، في حين أن الأشــخاص الغريبين عن المكان يميلون إلى النظر حولهم أكثر.

كمــا بينــت الدراســة أن الأشــخاص ذوي الذهن المتفتح ينظــرون إلى الصــور المجردة لفترات أطول، والأشخاص الذين يؤدون تجارب جديــدة حركوا أعينهــم مــن جانــب إلى آخر، والأشخاص ذوي الضمير المتيقظ لديهم تقلبات أكبر في حجم بؤرة العــين، والأشــخاص المتفائلين يقضون وقتًا أقــل في النظر إلى المحفزات العاطفية السلبية (مثل صورة سرطان الجلد) مقارنة مع الأشخاص المتشائمين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia