Al-Watan (Saudi)

التحالف: الميليشيات قصفت مستشفى الثورة وسوق السمك في الحديدة بالهاون

- الرياض: واس

أكــدت قيــادة القــوات المشــتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن، رفضها واســتنكار­ها للعمل الإرهابي الهمجي الجبان للميليشــي­ات الحوثيــة، الذي وقــع أول من أمس في مدينــة الحديدة، باســتهداف مستشــفى الثورة وسوق السمك في مدينة الحديدة، والذي قتل فيه عدد من المدنيين.

جاء ذلــك، خلال المؤتمــر الصحفي الذي عقده المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي، في الرياض أمس، واســتعرض فيه بعض الحقائق والمــؤشرا­ت حول ما ورد -أول من أمس- من اســتهداف الميليشــي­ات الحوثية المستشــفى والســوق، مؤكدا انتهاك الميليشــي­ا الحوثيــة واختراقها القانون الدولي والإنساني.

وشــدد العقيد المالكي عــلى أن هناك مؤشرات -خلال الخبراء العســكريي­نباستخدام الميليشــي­ات الحوثية قذائف الهــاون، إذ إن الدلائــل المبدئيــة تبين اســتخدامه­ا قذيفة من نوع 120ملم، وهي ما ســبق للميليشــي­ات الحوثية اســتخدامه­ا، موضحا أنــه بالنظر إلى الأضرار التي تمت في موقع الحادث خلال التحليل والخبراء العسكريين، لا يمكن أن يكون ما تم اســتهدافه -أول من أمسمن خلال استخدام قوة جوية أو قنابل في هذه المنطقة، إذ إن الآثار هي باستهداف لقذائف من نوع هاون.

وأكد أن الأهداف التــي نفذتها قوات التحالف ضد الميليشيات الحوثية، أول من أمس، كانت تبعد عن مستشــفى الثورة وسوق الســمك مسافة 2,5 كلم، مضيفا بأنه تم استهداف مستودع للأسلحة -أول من أمس- يبعد عن المستشــفى مسافة 7,3 كلم.

أشار العقيد المالكي إلى البيان الصادر عن منسق الشؤون الإنســاني­ة في اليمن، ومــا جاء فيه بأن ما تــم، أول من أمس، من اســتهداف كان من ضربات جوية من التحالف، مجددا تأكيده في هذا الصدد بأن كل البيانات الواردة من الأمم المتحدة ليست صحيحة لعدة أســباب، منها أنه لا يوجد أي مكتب للأمم المتحدة في اليمن سوى في العاصمة صنعاء، وأن البيئة غير مناســبة لعمل الموظفين الأمميــين داخل العاصمة صنعاء، كما أنه لا يوجد أي من الراصدين الذين يتنقلون في المحافظات اليمنية.

وقــال »نحــن منفتحــون عــلى أي ادعاءات ترد إلى قيادة التحالف، بشــأن أي اســتهدافا­ت قد تكون خاطئة، أو قد تكون فيها خسارة لأرواح المدنيين« داعيا منســقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ليز جراندي إلى أن يكون هناك تركيز من المنظمات التي تعمــل تحت الأمم المتحدة على العمل الإنســاني، وتقديم المســاعدة للشعب اليمني.

المساعدات الإنسانية

أوضح العقيــد المالكي تقديم التحالف -خلال العمليات الإنســاني­ة الشــاملة في اليمن- مساعدات للشعب اليمني بلغت 1.5 مليار دولار، وأن هذه المساعدات ذهبت إلى المنظمات الأممية، وكذلك المنظمات العاملة في الداخل اليمني.

وأشار إلى أن هناك 22 مليونا تضرروا جراء الانقلاب الذي قامت به الميليشــي­ات الحوثيــة، وأن تحالف دعــم الشرعية في اليمن عمل على تخفيف المعاناة الإنسانية في الداخل اليمني.

وأكد أن قيادة القوات المشتركة ستستمر في عملياتهــا العســكرية لتحرير مدينة الحديدة ومينــاء الحديدة لإعادة الأراضي اليمنية، وهو حق أصيل للحكومة اليمنية الشرعيــة في إعــادة كل الأراضي اليمنية وتحرير الساحل الغربي من اليمن لحفظ الأمن والاســتقر­ار جنوب البحر الأحمر، وكذلك مساعدة الشعب اليمني عبر تحرير ميناء الحديدة.

عزاء ومواساة

عــبّر العقيد المالكي عن تعــازي قيادة القــوات المشــتركة للتحالــف، وصادق مواساتها للشعب اليمني الشقيق، ولأقارب وذوي وأهالي الأشخاص المدنيين الذين فقدوا أرواحهم في هذا الحادث، سائلا الله سبحانه وتعالى، أن يتقبلهم من الشهداء الأبرار.

وأوضح العقيد المالكي، أن بداية عمليات عاصفة الحزم وإعادة الأمل كانت الأهداف الإستراتيج­ية والأهداف العسكرية واضحة، وتــم الإعلان عنهــا، مبينــا أن الأهداف الإســترات­يجية تتمثل في إعــادة الشرعية للحكومة اليمنية، وأن الأهداف العملياتية تتمثل في تحرير الأراضي اليمنية.

من كلمات المالكي

الدلائــل المبدئيــة تبين اســتخدام الميليشــي­ات قذيفة هاون من نوع 120ملم وهي ما سبق لها استخدامها الأضرار التي تمت في موقع الحادث لا يمكن أن تحدث خلال استخدام قوة جوية أو قنابل أهداف التحالف ضد الحوثيين كانت تبعد عن مستشــفى الثورة وسوق السمك مسافة 2,5 كلم تم استهداف مستودع للأسلحة يبعد عن المستشفى مسافة 7,3 كلم البيانات الواردة مــن الأمم المتحدة ليســت صحيحة، ولا يوجد مكتب أممي سوى في العاصمة صنعاء ندعو منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنســاني­ة للتركيز عــلى العمل الإنساني وتقديم المساعدة للشعب اليمني

 ??  ?? آثار القذائف الحوثية التي عثر عليها بموقعي الهجوم بيانات الأمم المتحدة غير صحيحة
آثار القذائف الحوثية التي عثر عليها بموقعي الهجوم بيانات الأمم المتحدة غير صحيحة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia