Al-Watan (Saudi)

: الشرطة الكندية تسيء للنساء وتبالغ بالاحتجازا­ت

- أبها: محمد الفهيد

تواجه الحكومة الكنديــة الكثير من تحديات حقوق إنسان طويلة الأمد، وذلك وفقا لتقرير »هيومــان رايتس ووتش« 2018، إذ يتصدر هذه التحديات حقوق الســكان الأصليين والانتهــا­كات التي تمارسها الســلطات الكندية تجاه هذه الفئة بدءا من منعهــا من الحصول على مياه الشرب المأمونة وإســاءات الشرطة المتكررة ضد نسائهن.

كما تواجه كندا قضايا حقوق إنســان خطيرة تتعلــق بالاحتجاز، وكذلك وضع الأطفال في مراكز احتجاز المهاجرين.

كنديون يشربون مياها ملوثة بالزئبق

وفقــا للتقرير، فــإن العديد من الكنديين القاطنين في المناطق الشمالية الغربية من مقاطعــة أونتاريو، وهي المقاطعة الأكثر اكتظاظا بالســكان حيث يقطنها نحو %40 من السكان لا يزالون يعيشون مع مشكلة التسمم بالزئبق بســبب التلــوث من محطة كيميائية مغلقة الآن في منبع »درايدن«.

في حــين قالــت وزارة البيئــة في أونتاريــو، إنها لم تكن عــلى دراية بالتلــوث حتى عام 2016، وأشــار تقرير سري نــشر في أكتوبر 2017 إلى أنه تم إبلاغ المســؤولي­ن الإقليميين في التسعينيات بأن الموقع ملوث، وأن بعض عينات الميــاه الجوفية التي تم أخذها في الموقع في الســنوات الأخيرة لا تــزال تظهر مســتويات عالية من الزئبق. وعــلى الرغم من إعلان مكتب رئيــس الوزراء في ينايــر 2017 عن نية الحكومة التعامل بشكل جدي مع مأساة التلوث بالزئبق، فإنه لم يحدث شيء وكانت الاستجابات على المستوى الاتحادي وعلى مســتوى المقاطعات لاحتياجات السكان الصحية والتلوث البيئي الأوسع غير كافية على الإطلاق.

احتجاز الأطفال في مراكز المهاجرين

تمــارس كندا خرقــا لأنظمة حقوق الإنســان إذ تحتجز الأطفال والمراهقين في مراكز مخصصة لاحتجاز المهاجرين، الأمر الــذي دعا الكثير مــن المنظمات لدعوة السلطات الكندية إلى ضمان عدم احتجاز الأطفال والأسر التي لديها أطفال بسبب وضعهم كمهاجرين فقط، ووضع سياسات وإرشــادات قوية حول كيفية اســتخدام البدائل المختلفــة للاحتجاز، ومراجعة ممارســاته­م لضمــان أنهم يفضلون مصالح الأطفال على أي قرارات حكومية يتخذونها، خصوصا فيما يتعلق باحتجاز الأطفال.

جرائم القتل في المدارس والجامعات

قال تقريــر »هيومان رايتس ووتش« إنه يجب على كندا أن تكون مدارســها آمنة، وأن تبذل المزيــد لحماية الطلاب والمدرســي­ن والمــدارس مــن النزاعات المسلحة وحمل الأسلحة في المدارس، بما في ذلك تنفيذ واستخدام المبادئ التوجيهية لحماية المــدارس والجامعات من النزاع المســلحة وقتــل الأبرياء مــن الطلاب والطالبات والمعلمين، وهي ظاهرة تفشت بشكل كبير خلال السنوات الماضية.

تهميش حقوق ذوي الإعاقة

قال تقرير منظمة حقوق الإنسان إنه يجب أن تتعامل كندا بشــكل جدي مع ملف حقوق الأشــخاص ذوي الإعاقة، إذ حثــت »لجنة الأمــم المتحدة لحقوق الأشــخاص ذوي الإعاقة« مطلع 2018 الحكومــة الكندية على جمــع البيانات والمعلومات المصنفة التي تحتاجها بشدة حول الأشــخاص ذوي الإعاقة ومعالجة الثغرات المســتمرة في التمتع بالحقوق وممارستها على قدم المساواة.

 ?? (الإنترنت) ?? أطفال محتجزون في مركز لإيواء المهاجرين في تورونتو بكندا
(الإنترنت) أطفال محتجزون في مركز لإيواء المهاجرين في تورونتو بكندا

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia