Al-Watan (Saudi)

مليون ريال غرامة الإعلان المضلل عن الأغذية تشمل مشاهير التواصل

- الرياض: سليمان العنزي أخذ موافقة الهيئة وفقا للشروط والمتطلبات التالية:

ستخضع جميع الإعلانات المتعلقة بالغذاء، بما فيها الإعلانات التي ينشرها مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي بعد 3 أشهر من الآن لأحكام نظام الغذاء ولائحته التنفيذية، والــذي يعاقب كل من يخالــف أحكامه بغرامة تصل إلى مليــون ريال، مع إمكانية مضاعفتهــا في حال تكرار ارتكاب المخالفة. أما إذا كانت المخالفة تتمثل في التســبب عمدا بتداول مادة غذائية ضارة بالصحة أو مغشوشــة أو ممنوعة، فيعاقب مرتكبها بالسجن مدة لا تزيد على 10 ســنوات، أو بغرامة لا تزيد على 10 ملايين ريال. وأكد مصدر لـ«الوطن« أن لوائح وأنظمة اللائحة التنفيذية لنظام الغذاء، لم تستثنِ إعلانات مشــاهير التواصل الاجتماعي من الشروط والضوابط الخاصــة بالإعلان عن الغذاء، مشــيرا إلى أن المادة الـ11 من نظام الغذاء نصت على أنه لا يجوز الإعلان عن الغذاء إلا بموافقة من الهيئة ووفق الشروط والمتطلبات التي تحددها اللائحة. ولفت المصدر إلى أن المادة 21 من اللائحة التنفيذية للنظام اشــترطت للسماح بالإعلان عن أي منتج غذائي في أي وسيلة إعلامية سواء كانت مسموعة أو مرئية أو مقروءة أخذ موافقة من الهيئــة وفقا لجملة من الشروط والمتطلبات من أبرزهــا أن تكون المعلومات المتوفرة بالإعلان موثوقة ودقيقة وصادقة يمكن إثباتها، وألا يحمل الإعلان معلومات مكتوبة أو صورا أو مشاهد أو أي شكل آخر يؤدي إلى تضليل المستهلك، بما في ذلك الإدعاء باحتوائه على مكونات لا تدخل في تركيبته طبيعيا. أن يكون الغذاء المراد الإعلان عنه مسجلا لدى الهيئة، ومطابقا للوائح الفنية والمواصفات القياسية للغذاء والتعاميم الصادرة عن الهيئة.

ألا يتضمن الإعلان ما يخالف أحكام الشريعة الإسلامية أو الآداب العامة.

أن تكون المعلومات المتوفرة بالإعلان موثوقة ودقيقة وصادقة يمكن إثباتها.

ألا يحمل الإعلان ادعاء تغذويا أو صحيا يخالف اللوائح الفنية أو التعاميم الصادرة من الهيئة.

ألا يتعارض الإعلان عن الغذاء مع ضوابط الإعلان التجاري في وزارة الإعلام في المملكة. يجب أن تكون صورة الغذاء المستخدمة في الإعلان مطابقة لصورته الفعلية المتوفرة في الأسواق أو التي سيتم توفيرها.

ألا يستخدم اسم أو شعار الهيئة بشكل مباشر أو غير مباشر في محتوى الإعلان.

ألا يحمل الإعلان معلومات مكتوبة أو صورا أو مشاهد أو أي شكل آخر يؤدي إلى تضليل المستهلك.

ألا يحتوي الإعلان الموجه للأطفال على مشاهد عدوانية أو خطيرة.

ألا يشجع الإعلان العادات الغذائية السيئة أو أنماط الحياة غير الصحية خاصة لدى الأطفال. ألا يسيء الإعلان إلى أي غذاء آخر بشكل مباشر أو غير مباشر.

أن تكون اللغة العربية هي المستخدمة في الإعلان، ويمكن استخدام لغات أخرى شرط مطابقتها لمحتوى الإعلان العربي.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia