Al-Watan (Saudi)

تضامن عربي ودولي واسع إزاء إجراءات المملكة ضد أوتاوا

- أبها: الرياض، بيروت: الوطن، معيض الرفدي، فاطمة حوحو

أصدر مجلس علماء باكستان بيانا صحفيا، صرح فيــه رئيس مجلس علماء باكستان، الشيخ حافظ محمد طاهــر محمــود الأشرفي، بحضور منســوبي مجلس علماء باكستان في إســلام أباد، وعدد من الصحفيين ورجال الإعلام الوطنــي والعربي، باســتنكار­ه الشــديد للهجمــات الصاروخية مــن الحوثيين على بلاد الحرمين، وفي الأشــهر الحرم التي حرم فيها القتــال، كما ندد بتدخل كندا السافر في شؤون المملكة العربية السعودية الداخلية.

من جانبها، عــبرت جيبوتي عن استهجانها واســتنكار­ها للتدخلات الكندية في الشؤون الداخلية للمملكة، مؤكدة تضامنها المطلــق ووقوفها التام إلى جانــب المملكة في مواجهة مثل هــذه التدخلات، والتصدي لكل من يحاول المساس بسيادتها.

هيئة كبار العلماء

أكدت الأمانــة العامة لهيئة كبار العلماء، أن المملكة ذات سيادة تامة، يُستَمد الحكم فيها من كتاب الله، عز وجل، وسنة رسوله -صلى الله عليه وســلم- على أساس من العدل يعزز الوحدة الوطنية، ويمنع كل ما يؤدي إلى الفرقة والفتنة والانقسام، مؤكدة أن الموقف الكندي يعد تدخلا سافرا للتأثير في نظام العدالــة الجنائية، ويرفضه الشــعب الســعودي، كما رفضته قيادتــه الحكيمة بكل حزم وقوة.

وأضافــت، أن »المملكة كانت وما زالت تتخذ كل الإجــراءا­ت لضمان السلم الاجتماعي ومواجهة الجريمة وتحقيــق العدالــة، وتحرص على أن يتم ذلك في احــترام تام لحقوق الإنسان وكرامته، وقد نصت على ذلك أنظمتها المرعية، وســتظل تحافظ على ســيادتها والدفاع عن أرضها وقيمها«.

جمهورية القمر

أعلنت حكومــة جمهورية القمر المتحدة تضامنها الكامل مع المملكة العربيــة الســعودية إزاء الأزمــة الدبلوماسـ­ـية مع جمهورية كندا، وتأكيد رفضهــا وإدانتها للتدخل في الشؤون الداخلية للمملكة على أساس ذريعــة زائفة بالدفــاع عن حقوق الإنسان.

تضامن واسع

أكد كل من ســلطنة عمان ولبنان والســودان، تضامنهــا الكامل مع المملكــة ومع الموقــف الصادر عن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، جراء التدخل في شــؤونها الداخلية والمواقف التي أعلنتها الدولة الكندية في هذا الشأن.

وقالت وزارة الخارجية العمانية في بيان »تابعت الســلطنة الموقف السياسي الحالي بين المملكة الشقيقة وكندا، وتؤكــد موقفها الثابت بعدم جواز تدخــل الدول في الشــؤون الداخلية للدول الأخرى.«

إيضاح وجهة نظر المملكة

إلى ذلك، دعت وزارة الخارجية أمس، رؤساء البعثات الدبلوماسي­ة المعتمدة لدى المملكة، والتقى بهم وزير الدولة لشؤون الدول الإفريقية أحمد قطان، ووكيــل وزارة الخارجية للشــؤون السياسية والاقتصادي­ة بالإنابة السفير جمال عقيل، وجــرى إيضاح وجهة نظر المملكة تجاه الموقف الكندي الذي يعد تجاوزا غير مقبــول على أنظمة وإجراءات المملكة والسلطة القضائية فيهــا، ومخالفــة صريحة لأبســط الأعراف الدولية، وجميع المواثيق التي تحكم العلاقات بين الدول.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia