Al-Watan (Saudi)

18 مليون ريال من المملكة لمساعدة النازحين في سورية

- الرياض: واس

وقعــت حكومة المملكة العربية الســعودية ممثلــة بـ«الصندوق السعــــود­ي للتنمية« والمفوضية الســامية للأمم المتحدة لشــؤون اللاجئين، اتفاقية تعاون، تقدم بموجبها المملكة مساهمة قدرها 5 ملايين دولار أميركي« .750 18 مليون ريال«، لتحســين الظروف السكنية للنازحين المشردين بسورية.

وجرت مراســم توقيع الاتفاقية في مقر الصندوق الســعودي للتنمية في الرياض، حيث مثل الصندوق في التوقيع نائب الرئيس والعضو المنتــدب للصندوق الســعودي للتنمية خالد بن ســليمان الخضيري، فيما مثّــل مفوضية اللاجئين الممثــل الإقليمي للمفوضية الســامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لــدى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية خالد خليفة.

وتأتي هذه المساهمة من قبل حكومة المملكة في وقت دخلت فيه الأزمة السورية عامهــا الثامن، التي اجــبرت أكثر من 6.6 ملايين ســوري على ترك منازلهم وممتلكاتهم، والنزوح إلى مناطق أخرى أكثر أمنــا« داخل وطنهــم، بالإضافة لدفع نحو 5.6 ملايين سوري للجوء الى الدول المجــاورة يواجه معظمهم ظروفا معيشية قاسية، وفي حاجة ماسة للعون والمساعدة.

سيمكن هذا التعاون مع الصندوق السعودي للتنمية المفوضية من توفير دعم كبير وحيوي للنازحين الســوريين، من خلال إعادة تأهيل مساكن لنحو 13.210 أسرة ضعيفة.

وجاء توقيع هــذه الاتفاقية بين الصندوق الســعودي للتنمية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشــؤون اللاجئــين، في إطار الشراكة الاستراتيج­ية الإنسانية المتقدمة بين الطرفين، فيما تشــكل هذه الاتفاقية استمرارا« لمشاريع الصندوق السعودي للتنمية السابقة الموجهة لدعم اللاجئين والنازحين الســوريين، إذ بلغت القيمــة الإجماليــ­ة لمشــاريع الصندوق مع المفوضية نحو 38.7 مليــون دولار أميركي« 145.250 مليون ريال« شــملت برامج البنى التحتية الخاصــة بالمياه والكهرباء، فضلا عن إعادة تأهيل المــأوى في كل من الأردن ولبنان وداخل سورية.

استهداف إدلب

اســتهدفت قوات النظام السوري أمس، بقصف مدفعــي وصاروخي منطقة جسر الشــغور في محافظة إدلب في شمال غرب ســورية، تزامنا مع إرســالها تعزيزات عســكرية إلى المناطق المجاورة، وإلقائها منشــورات تدعو للانضمــام إلى اتفاقات »المصالحة«، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وحذرت الأمــم المتحدة مــن تداعيات التصعيد على 2,5 مليون شخص في إدلب، نصفهم من النازحين.

تكلفة الدمار

يأتي ذلك في قــدرت الأمم المتحدة، كلفة الدمار في سورية بعد أكثر من سبع سنوات من حرب مدمرة، بنحو 400 مليار دولار.

وصدر هذا التقدير في ختام اجتماع عقد في بيروت، أول من أمس، بمشاركة أكثر من 50 خبيرا سوريا ودوليا، بدعوة من اللجنة الاقتصادية والاجتماعي­ة لغرب آسيا التابعة للأمم المتحدة »الإسكوا«.

كما قــدرت اللجنة »حجم الدمار« بأكثر من 388 مليار دولار، موضحة أن هذا الرقم لا يشــمل »الخســائر البشرية«، في إشارة إلى الأشــخاص الذين قتلوا بسبب المعارك، أو الأشــخاص المهرة الذيــن تركوا أماكن سكنهم.

وأجبرت الحرب نصف سكان سورية على الهجرة أو النزوح، في حــين قتل أكثر من 350 ألف شخص.

 ??  ?? نازحون سوريون نتيجة الحرب التي يشنها النظام دعم كبير ( الوطن)
نازحون سوريون نتيجة الحرب التي يشنها النظام دعم كبير ( الوطن)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia