Al-Watan (Saudi)

واشنطن لطهران: عواقب وخيمة لإغلاق مضيق هرمز

- واشنطن: الوكالات

شدد قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط، الجنرال جوزيف فوتيل، في تصريحات صحفية على أن الولايات المتحــدة عازمة على تأمين الملاحــة في مضيق هرمز، مؤكــدا أن عواقب وخيمة تنتظر طهران في حال تهديد المضيق.

وكانــت إيران قــد أجرت، في أوائل أغسطس الجاري، مناورات بحريــة في الخليــج ومضيــق هرمز وخليج عمــان. وأتت تلك التدريبــا­ت في وقت تــزداد فيه التوترات بين طهران وواشنطن التي انســحبت من اتفاق نووي تاريخي مع إيران وأعادت فرض عقوبات عليها.

وقال فوتيل، إنه »من الواضح جدا أنهم حاولوا أن يســتخدموا تلــك المناورات لكــي يبعثوا لنا رسالة، مفادها أن النظام الإيراني أراد أن يثبــت أن لديه »قدرات« عســكرية في مضيــق هرمــز الاستراتيج­ي«.

أشار الجنرال الأميركي إلى أن إيران تملك في هذه المنطقة ألغاما وقــوارب متفجــرة وصواريخ دفاع ساحلي فضلا عن رادارات، غير أنه شــدد على »أننا يقظون بشكل اســتثنائي، ونحن نراقب أي تغيــير في المنطقة،« مضيفا أن »إحــدى مهمــات القوات الأميركية الرئيســية هي ضمان حرّية الملاحــة وحرّية التبادلات التجارية، وسنواصل القيام بذلك في كل أنحاء المنطقة.«

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد جدّد الشهر الماضي تهديــده بغلق مضيــق هرمز الاســترات­يجي الذي يعتبر خط شــحن حيويًا لإمدادات النفط العالمية. وقــال مخاطبا نظيره الأميركــي دونالــد ترمب »لقد ضمنا دائما أمن هذا المضيق، فلا تلعب بالنار لأنك ستندم.«

قتل متظاهرين

من جهــة أخــرى، طالبت منظمة العفو الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان، النظام الإيراني بالتحقيق في مقتل متظاهر يدعى رضا أوتادي، بإطلاق الرصاص خلال احتجاجــات مدينة كرج جنوب غربي العاصمة طهران، في 3 أغسطس الحالي.

كما دعت المنظمــة، في بيان لها أمــس، إلى إطلاق سراح أي شخص يحتجز لمجرد المشاركة في الاحتجاجات الســلمية بعد موجة مــن الاعتقالات الجماعية في جميع أنحــاء إيران على مدار الأسبوع الماضي، طالت العشرات، بينهم عددا كبيرا من النساء.

وحثت المنظمة النظام الإيراني على حمايــة جميع المعتقلين من التعذيب وسوء المعاملة والكشف عن مصير ومكان وجود عشرات الأشــخاص، الذين لم تســمع عائلاتهم عنهم منذ احتجازهم.

وكان آلاف الأشخاص في إيران قد خرجوا إلى الشوارع، احتجاجا عــلى ارتفاع الأســعار وتدهور الوضع الاقتصــاد­ي، بينما لجأ النظــام إلى موجــة جديدة من الاعتقالات.

 ?? (الوطن) ?? قطع بحرية تابعة للبحرية الأميركية ألغام وصواريخ
(الوطن) قطع بحرية تابعة للبحرية الأميركية ألغام وصواريخ

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia