Al-Watan (Saudi)

بعد السوداء والحمراء مياه برتقالية بكورنيش سيهات

-

تسمم الكائنات البحرية والطيور انبعاث الروائح الكريهة انتشار مواد سامة وخطيرة تضرر النباتات الموت الفجائي للكائنات البحرية

الدمام: زينة علي، علي عبدي

للمرة الخامسة تعود البقع الملونة في مياه شــاطئ كورنيش سيهات للظهور بعد أقل من 6 شــهور على آخر ظهور لهــا في أبريل الماضي، فبعد المياه الحمراء والسوداء تداول عدد من نشــطاء البيئــة مقطع فيديو يظهر مياه البحر وقد تلونت باللون البرتقــال­ي نتيجة اختلاطها بمادة مجهولة. وحين توعدت هيئة الأرصــاد بتطبيــق العقوبات على المخالفين ســارعت مديرية المياه بمحافظة القطيف بنفي مسؤوليتها عن المادة الملوثة المنتشرة في الموقع، وأكدت مصادر مطلعة لـ»الوطن« أن مشــتقات بترولية سبب التلوث البيئي على ســاحل ســيهات، ولم يتــم تحديد مصدرهــا حتى الآن، بعد تكوين لجنــة مختصة لمتابعة الموضوع.

تطبيق العقوبات

أوضح المتحدث الرسمي لهيئة الأرصاد وحماية البيئة، حســين القحطانــي، أن تطبيق العقوبات والغرامــا­ت المالية يتــم بعد 3 خطوات تتخذهــا الهيئة تبدأ من مباشرة الهيئة لعملها فور تلقيها بلا رســم إما من مواطنين أو من قبل الجهات المختصة التي وقفت عــلى الحادثة، ليتــم بعدها أخذ العينات من الموقــع، وبعدها يتم فحصها للكشــف عن نوعها، وإن كانت ملوثة للبحر أو غير ملوثة.

مضيفــا أنه بعــد التحقق من نوع المــادة يتم تطبيــق النظام بحق الجهة المخالفة التي تسببت في وجود المــادة إن ثبت أنها مادة ملوثة، مشيرا إلى أن إثبات التلوث يعرض الجهة المتسببة به لعقوبات وغرامات مالية بالإضافة لتنظيف الموقع وفق ما يقرره النظام.

نفــت مديرية الميــاه بالمحافظة وجود أي علاقة لهــا بالمادة الملونة التي شوهدت أمس في القناة المائية ببحر سيهات، وأوضحت في بيان لها بأن الأنبوب الذي خرجت منه المادة ليس بتابع لها.

مؤكدة أنه لا يوجد خطوط تابعة لها بالموقع المشار إليه، وأن ماسورة التصريف لا تتبع مديرية فرع المياه بالقطيف وتوابعها، إذ يتم استقبال مياه الصرف الصحي من المخططات

بين نائب رئيس جمعية الصيادين جعفر الصفــار لـ»الوطــن« أنه عــلى أثر الحادثة تــم تكوين لجنة من إمارة الشرقيــة و »والأرصاد« والمجلس البلدي »وبلدية القطيف،« موضحا أن تصريــف مياه الأمطار والتصريف الصحي في البحر يجب أن ينظر إليه ويستفاد منه بدلا من رميه وإعادة تدويره واســتخدام­ه، لافتا إلى أن صب المشتقات البترولية في البحر يؤثر سلبيا على كافة الأحياء البحرية في الساحل.

وقــال إن ضخّ ميــاه الصرف الصحي غــير المعالجــة إلى البحر والأوديــة ومجاري الســيول يؤثر على الكائنــات البحرية وعلى الصيد البحري بسبب احتوائها أحيانا على مواد ســامة ومــواد زيتية، ويجب تصفيتها من الملوثــات الكيميائية وتحويــل تصريف المياه إلى معالجة ثلاثية بدلا من المعالجــة البدائية، مؤكدا أن أبرز السلبيات من التلوث البحري هو الموت المفاجئ للأسماك.

كشف إحصاء حديث لوزارة النقل، تصدُّر منطقتي الرياض وعســير مناطق المملكة في عدد الجســور والأنفاق، في الطرق الرئيسية لتلك المناطق خلال 2017.

وأظهــر التقرير الإحصائــي الصادر من الهيئة العامــة للإحصاء، مؤخــرا، أن عدد الجسور في مناطق المملكة بلغ 4989 جسرا، وتصدرت منطقة الرياض مناطق المملكة في عدد الجســور بـ1030، أي ما يعادل 20% مــن إجمالي الجســور، تلتهــا منطقة مكة المكرمــة بـ936، ثم منطقــة المدينة المنورة ثالثا بـ680، فيما تصدرت منطقة عســير في عدد الأنفاق بـ46 نفقا، ما يعادل 40% من إجمالي الأنفاق، وجــاءت منطقة الباحة ثانيا بـ42، ثم منطقة مكــة المكرمة بـ26، فيما خلت باقي المناطق من الأنفاق.

 ?? (الوطن) ?? لون المياه في شاطئ سيهات
(الوطن) لون المياه في شاطئ سيهات

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia