Al-Watan (Saudi)

تريليون ريال الاستثمار العالمي في إنترنت الأشياء

- أبها: محمد نور

كشف الاستطلاع السنوي الثاني حول عمليات إنترنت الأشياء IoT الذي أجرتــه ‪Business Insider Intelligen­ce‬ وصول إجمالي الاســتثما­ر في إنترنت الأشياء بين عامي 2017 و 2025 لنحو 15 تريليــون دولار »46.1 تريليون ريال«، فيما أظهرت بيانات المسح أن خطط الشركات للاســتثما­ر في حلول إنترنت الأشياء تتسارع.

400 استجابة

وتضمن الاســتطلا­ع أكثر من 400 استجابة من كبار المدراء التنفيذيــ­ين في جميع أنحاء العالم وأجابت نتائجه عن ســؤال كيف تصل تكنولوجيا إنترنت الأشياء الآن إلى الشركات السائدة والمســتهل­كين، لافتا إلى أن الشركات تتبنى تلك التقنية لتحقق ثلاث مزايا، وســلط التقرير الضوء عــلى آراء وخبرات صانعي القرار بشأن إنترنت الأشياء بشــأن مواضيع تشمل: التحديات الرئيســية ونقاط الألم، ونشر تطبيقات ونُهُج تطبيقات إنترنت الأشياء، الاستثمار في الأجهزة واستخدامها، عملية صنع القرار، والخطط المستقبلية.

الاستفادة المالية

من جانب آخــر، تحتاج الــشركات في اقتصــاد العلاقات والتواصل، إلى الاســتمرا­ر في إيجاد طرق جديدة للمحافظة على الاستفادة المالية من بيانات تقنية إنترنت الأشياء. وتذكر شركة ‪Capgemini Consulting analysis)‬ ( في دراســة لهــا أن 70 % من الشركات لا تســتفيد مالياً من بياناتها الناتجة عن هذه التقنية، لافتة إلى أن الشركات قد تتمكن، بعد جمع البيانات وتحليلها من تشــكيل صورة واضحة عن الاستفادة المالية من البيانات، واكتساب ميزة تنافسية تفوق بها منافساتها. كما أن استراتيجية الاســتفاد­ة المالية من بيانات تقنية إنترنت الأشياء تحدد العوائد؛ حيــث ينبغي للشركات البدء بالنظر إلى البيانات كأصول قيمة، والنظر إلى البيانات عــلى أنها مورد ربح. بينما لا يزال تبني مفهوم الاســتفاد­ة المالية من البيانات واعتماده في مراحله الأولى، كذلك تفتقر معظــم المنظمات للمعرفة والخبرة اللازمتين من أجل الاستفادة من المعلومات مالياً. كما أن تحديات مثل: المخاوف الأمنية، ونقص المعايير، والاســتثم­ارات الضخمة المفتقــرة إلى تصور واضح لمعدلات العوائد على الاســتثما­رات، وملكية البيانات، وغيرها، تعيق تبنــي نماذج الأعمال المختلفة والقادرة على المساعدة في الاستفادة من البيانات على هذا الصعيد.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia