Al-Watan (Saudi)

فريق تقييم الحوادث يستبعد استهداف مدنيين

- الرياض: الوطن

فند الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن مزاعم اســتهداف مدنيين، وعرض صورا للمنزل الذي زعــم تقرير لمنظمة دولية أنه كان ملاصقا للمدنيين.

وحســب الصور لم تكن هناك بيوت، بل كان بيتا واحدا لــه ملاحق. وتوصل الفريــق إلى أن اســتهداف التحالــف للمبنى كان صحيحا ومتوافقا مع قواعد القانون الإنساني، حيث وردت معلومات استخباراتي­ة تفيد بتواجد قادة عسكريين حوثيــين، ويقع المنــزل في منطقة نائية ومعزولة.

واســتعرض المتحدث الرسمي باسم الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن، المستشــار القانوني منصــور المنصور، خلال مؤتمــر صحفي في الرياض أمس، نتائج التقارير التي توصل إليها الفريق المشترك بخصوص الادعاءات الواردة من المنظمات الدولية أو من الوسائل الإعلامية العالمية التي يتم تداولها في وسائل الأنباء العالمية.

وذكــر المنصــور أنه توصــل بحالة »قصف منزل بمحافظــة لحج« لوجود تجمع لميليشيات الحوثي المسلحة، وبذلك »تنتفــي حماية المدنيــين« واعتبر هدفا عسكريا مشروعا.

من جهة أخرى، أعرب مركز إســناد للعمليات الإنسانية الشاملة في اليمن، عن تعاطفه وحزنه العميــق لمقتل الطفلتين اللتين ســقطتا ضحيــة للمقذوف الذي أطلقته ميليشــيات الحوثي مســتهدفا حيّا ســكنيا في مدينة مأرب. وأكد المركز، في بيــان صدر أمــس، أن اســتهداف الحوثيين للمدنيين والأطفال يعد انتهاكا جسيما للقانون الإنساني الدولي من قبل الميليشيات.

وشــدد البيان على ضرورة العمل على تجنيــب المدنيين في جميــع المحافظات اليمنية آثار الــصراع، داعيا إلى ضرورة الالتزام الكامل بأحــكام القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

وبين المنصور أن القوات اســتهدفت عربة مســلحة أثناء الاشتباك مع عناصر من ميليشــيا الحوثي المسلحة في منطقة عمليات معادية بمأرب, وفي منطقة خالية من السكان والمباني، وتبعد مسافة 80 كم غرب مدينة مأرب, تبين للفريق المشترك أن المركبة تتواجد بمنطقة اشتباك مسلح على الطريق الذي يســتخدم كخط إمداد لميليشــيا الحوثي المسلحة. ويرى الفريق مناسبة تقديم مساعدات عن الخطأ غير المقصود.

وبين المستشــار القانونــي منصور المنصــور أن الحالة التي أفــاد البيان الصادر من منسق الشــؤون الإنسانية باليمن المتضمــن أن التقاريــر الأولية الصــادرة من مكتب المفوض الســامي لحقوق الإنسان، أســفرت غارات جوية على ســوق شــعبية مزدحمة في منطقة (الحيمــة) بمحافظة تعــز، حيث قال: »الهــدف عبارة عن تجمعــات وعربات لعناصر ميليشيا الحوثي المسلحة، تتواجد في مثلث لمفترق طرق بــين قرى منطقة الحيمة غرب قرية شــعب المليح، بتعز، وتشــكل تهديداً على القوات الســطحية لقوات التحالــف الموجودة بالمنطقة، وقد ثبت للفريق من خلال مشاهدة تسجيلات الفيديو تواجد تجمعات وعربات لعناصر ميليشــيا الحوثي المسلحة في الموقع، كما أوضحت تســجيلات الفيديو عدم وجود ما يدل على أن موقع القصف كان لسوق شعبية، حيث قامت قوات التحالف باتخاذ الاحتياطات اللازمة قبل الهجوم والتأكد من خلو منطقة الهدف العســكري من المدنيين والأعيان المدنية.«

 ??  ?? منصور المنصور
منصور المنصور

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia