Al-Watan (Saudi)

أعباء القروض تدفع جامعة لتعليم طلاب الطب مجانا

- أبها: محمد أبوالقاسم

نقلــت صحيفــة »وول ســتريت جورنــال« الأميركية إعــلان جامعة نيويــورك أنها ســتغطي الرســوم الدراســية لجميع طلاب كلية الطب المنســوبي­ن إليها بغــض النظر عن وضعهم المالي.

وتُعد هذه الكلية الأولى من بين أكبر كليات الطــب الجامعية في البلاد التي تحاول توســيع الخيارات الوظيفية للخريجين المثقلــين بديون مكوَّنة من ستة أرقام.

ويشعُر المســؤولو­ن في الجامعات بالقلق من أن ارتفاع الرسوم الدراسية وارتفــاع أرصدة القــروض يدفعان الأطباء الجدد إلى مجالات ذات رواتب مرتفعة، ويســاهمان في نقص الأطباء والباحثين في مجال الرعاية الأولية.

وكانــت الكليــات الطبية في جميع أنحاء البلاد تقوم بحملات قوية لجمع التبرعات للتنافس عــلى آفاق كبيرة، وتخفيف عــبء الديون وإعطاء مزيد من الخيارات الوظيفية للخريجين.

تمويل

اســتطاعت جامعــة نيويورك أن تجمع أكثر من 450 مليون دولار من أصل 600 مليــون دولار تقريبا ترى أنها ستحتاجها لتمويل حزمة الرسوم الدراسية، بما في ذلك 100 مليون دولار من مؤسس شركة هوم ديبوت كينيث لانجوني وزوجته إيلين.

وســتوفر الجامعة منحا دراســية كاملة لـ93 طالبا في الســنة الدراسية الأولى – وقــد تمــت تغطية 9 طلاب آخريــن في برامج دكتــوراه الطب - بالإضافة إلى 350 طالبــا في برنامج درجة الماجستير.

وقــال العميــد المشــارك للقبول والمســاعد­ات المالية، الدكتور رافائيل ريفيرا: »سيكون هذا الأمر بمثابة تغيير كبير بالنسبة لنا ولطلابنا ولمرضانا.« وستقوم الجامعة باسترداد مدفوعات الرسوم الخارجیة التي تم إجراؤھا بالفعل للسنة الحالیة، وقد يتم أيضا استرداد القروض التي یحصل علیھا الطلاب.

ديون الطلبة

على الصعيــد الوطني، لدى 72 % من خريجي عام 2018 ديون من كلية الطب، بمتوسط قدره 195 ألف دولار في شكل قروض، وفقا لمسوحات طلابية أجرتها رابطة كليات الطب الأميركية، كمــا أن أكثر من ثلــث طلاب الطب يحصلون أيضا على قروض طلابية من برامج أكاديمية سابقة.

62 % مــن أحــدث خريجي كلية الطــب بجامعة نيويــورك NYU)( حصلوا على قروض طلابية، بمتوسط يبلــغ 171,908 دولارا لكلية الطب، و184 ألف دولار بشكل عام.

وسيظل معظم طلاب الطب بحاجة إلى دفــع تكاليف حوالي 29 ألف دولار ســنويا في الســكن ونفقات المعيشة الأخــرى. وقد تــم تحديد الرســوم الدراسية بمبلغ 55,018 دولارا للسنة المقبلة.وقــال د. ريفيرا »هناك حتمية لتقليص حجم ديون الطالب«، مشيرا إلى المخاوف من أن أعباء القروض قد تُشكل خيارات مهنية وربما تثير بعض توقعات الابتعــاد عن الذهاب إلى كلية الطب على الإطلاق. مليون دولار احتياج جامعة نيويورك لتمويل حزم الرسوم الدراسية مليون دولار وفرها داعمون للجامعة طلاب في برامج دكتوراه الطب يدرسون بمنح كاملة

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia