Al-Watan (Saudi)

ترتيبات ضمنت انسياب حركة 2.3 مليون حاج رموا جمرة العقبة الكبرى

دقة الشعائر حضور أمني تنظيم جيد

- منى: عبدالعزيز الحربي

شــارك نحــو 2.3 مليون حاج مسلم، منذ فجر أمس، أول أيام عيد الأضحى، في رمي جمرة العقبة الكبرى في منى، في شعيرة أخرى من شعائر الحج.

وانسابت حركة ملايين الحجيج بيسر وسهولة، مســتفيدة مــن خطة تنظيم دقيقة أمّنت حركة الحجاج من مزدلفة نحو منى، حيث رموا جمرة العقبة الكبرى.

وتوجّه الحجاج الذين رددوا التلبيــة والتكبير حاملين مظلاتهم، فيما خفف الرذاذ المنبعث من أعمدة نصبت خصيصا للتخفيــف عنهم حرارة الشــمس، وصــولا إلى جمرة العقبــة الكبرى، وعبورا منها.

وبعد الفراغ من رمي جمرة العقبــة الكبرى، تولى الحاج ذبح الهدي، ثم الحلق أوالتقصير.

وفي حين يتولى قســم مــن الحجــاج ذبــح الأضاحي في مكة المكرمة ومنى، يقوم قســم آخر بــدلا من الذبــح شراء إيصــالات بنحو 375 ريــالا، تخصص لشراء أضحية، يــوزع لحمها لاحقا على الفقراء. على طول المســارات المؤدية إلى جمــرة العقبة الكبرى، انتــشرت عناصر الأمن بعدد كبير لإرشــاد الحجاج إلى موقع الجمرة، بينما سعى آخرون إلى حث حجاج انتهوا من أداء مناســكهم على المغادرة لإفســاح المجال أمام غيرهم من الحجاج. أدى الحجاج مناســكهم وهم يلهجون بالدعاء، ويثنون على ما تقدمــه المملكة من خدمات، إذ قال معين الدين أحمد 35» عاما« الذي قدم من بنجلاديش »أشعر بشعور جيد على الرغم من درجات الحرارة المرتفعة.« وأضاف »الحكومة السعودية قامت بالاهتمام بكل هذا.. هناك كثير من الأمن وكثير من الانضباط.« وتشكل إدارة حشود الحجاج -خصوصا عند رمي الجمراتأحد أكبر التحديات التي تواجهها الســلطات السعودية في كل موسم حج. وقد انتــشر عشرات آلاف عناصر الأمن، مــن بينهم الشرطة والدفاع المدني، في الحج، بحسب السلطات السعودية. وكان خادم الحرمين الشريفين الملك ســلمان بن عبدالعزيز، وصــل إلى منى أول من أمس، ليشرف عــلى الحجيج، وكتب الملك على تويتر »إن الشرف الأكبر الذي أكرم الله به بلادنا هو خدمتها لضيوف الرحمن.«

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia