Al-Watan (Saudi)

المعمول المكي ثقافة تاريخية لضيافة وفود الرحمن

- جدة: منال الجعيد

تتعدد المظاهر الاجتماعية في مختلف المناطق السعودية والتي تعبّر عن ثقافة الضيافة والحفاوة، وتــبرز مظاهر الكرم المختلفة. وفي المنطقة الغربية وخاصــة في مدينة مكــة المكرمة التــي تكون مصب شتى بقاع الأرض في هذا الشهر الفضيل، تستقبل وفود الحجــاج لتجزل لهم كرم الضيافة، وتقف المملكة كافة على قدم وساق ليكون العــرس الربانــي في أبهى حلله.

عادة تاريخية

»الوطــن« التقــت بعدد مــن الســيدات في مدينة مكة المكرمــة ضمن فعالية »المعمول المكــي« والمقامة تحت إشراف جمعية مراكز الأحياء بمكة المكرمة، والتي تخللتهــا مســابقة لأفضل »معمــول«، ضمــن أجواء مكيّة مليئة بــروح الفرح ومصحوبــة بتكبيرات العيد الروحانية.

وقالت الســيدة عائشــة ميمنــي صاحبــة متجر »منقاش معمول« إنها »وعت على الدنيا قبل حوالي 60 سنة ووجدت والدتها وخالاتها في كل عام من شهر ذي الحجة يشــمرن عن ســواعدهن ليقمن بعجن الدقيق والماء، ويخلطن الســمن، ويفرزن التمر لإخراج النواة وتشكيل »عجة التمر« التي أصبحت اليــوم تباع بشــكل جاهز وبدون مشــقة، وبعد ذلك تبدأ عمليات تشكيل العجين وإدخال حشوة التمر، وصنع عمليات النقش على العجين لتجميل شكله .«

دوافع الصناعة

أكملت ميمنــي قائلة عن ســبب صناعة المعمول »هو أن رجــال مكة جميعا كانوا يخرجون إما للحج أو للعمل في الحج، وبالتالي يحتاجون لغــذاء مفيد وســهل الأكل وسهل النقل، فكان المعمول هو الحل لاحتوائه على التمر والسكر والســمن وبالتالي يزودهــم بالطاقــة التي يحتاجونها«.

ومن زاوية أخرى أفادت السيدة أم خالد بأن المعمول هو الضيافــة المتوارثة منذ القدم، حيث كان الموظفون يصنعونه لتقديمه كضيافة لحجاج بيــت الله، وتقديمه في المشاعر المقدسة كنوع من أنواع الحلويات والغذاء، فيما تجتمع نســاء مكة في منزل واحد يوم التاســع من ذي الحجة، بعــد أن تخلوا مكة من أي رجل سوى »العسة« وهو الشــخص المســؤول عن حراســة مكة ونسائها، ليجتمعن عــلى أكل المعمول والاحتفال بليلة العيد.

وعند سؤال السيدات عن حشوة المكسرات في المعمول، أجبن بأن أهل مكة يصنعون المعمول بالتمــر فقط، فيما تكــون حشــوة المكسرات لدى الســوريين فقط، وعند المصريين يوجد »كعك العيد« الذي يصنعونه في عيد الفطر دون حشــوة تمر، وبالتالي فإن التمر يعــد عادة مكيّة فقط.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia