Al-Watan (Saudi)

مساران للنساء وذوي الهمم في مسلخ جدة

- جدة: ريان الجهني

كشــف مدير إدارة المســالخ وأســواق النفــع العــام بأمانة جــدة الدكتور نــاصر الجارالله لـ»الوطن«، عــن تخصيص أمانة جدة مســارين جديدين للنســاء وذوي الهمــم »ذوي الاحتياجات الخاصة« في مســلخ جدة الرئيسي بشرق المحافظة.

وقال إن »مســلخ جدة الرئيسي أول مسلخ يخصص مسارا خاصا للنســاء اللواتي يرغبــن في ذبح أضحياتهن بكل يسر وســهولة، إضافــة إلى مســار آخــر لذوي الاحتياجات الخاصــة أطلق عليه مسار ذوي الهمم«.

جولة ميدانية

»الوطن« قامــت بجولة ميدانية في مســلخ جدة الرئيسي في ساعات الصباح من أول أيام عيد الأضحى، والذي شهد زحما كبيرا من المضحين الراغبــين في ذبــح أضاحيهــم، واستحدثت إدارة المسلخ ممرا مؤقتا خارج المسلخ خلال أيام العيد يتم من خلاله دفع قيمة الذبح واستلام رقــم الأضحيــة وإدخالها ضمن المسار، حيث تتواجد استراحة لكبار الســن والمضحين تقيهم من أشعة الشمس.

4 محطات

أبانت الجولة، وجود 4 محطات لذبح وسلخ الأضاحي داخل المسلخ الرئيسي لجدة، إضافة إلى مساري النســاء وذوي الهمم، حيث يوجد في كل محطة طبيب بيطري يقوم بالكشف على الأضاحي بعد ذبحها، للتأكد من ســلامتها من الأمراض، ليتم بعد ذلك تقطيعها وتسليمها للمضحــي الذي يســتطيع رؤية عمليــة الذبح كاملــة عبر جدران زجاجية، وفي حال كانت الأضحية غير ســليمة أو بها مــرض يتم تعويض المشتري بذبيحة بديلة عن الذبيحة التي يتقرر إعدامها من قبل صاحب الحظيرة التي اشتراها منه، وذلك بالتنســيق مع الإدارة العامة للمسالخ وأسواق النفع العام.

يذكر أن مســلخ جدة الرئيسي يقع شرق طريق الحرمين السريع بمساحة تتجاوز 40 ألف متر مربع، ويعد الأول من نوعه في المملكة، من حيث التقنيات والمواصفات العالمية والصحية، وتبلغ طاقته الاستيعابي­ة 5 آلاف رأس غنم، و500 رأس من الجمال والأبقار يوميا.

 ??  ?? في الطريق إلى الذبح (تصوير: علي حميدة)
في الطريق إلى الذبح (تصوير: علي حميدة)
 ??  ?? مضحٍ يحمل أضحيته على كتفه متجها بها للذبح
مضحٍ يحمل أضحيته على كتفه متجها بها للذبح

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia