Al-Watan (Saudi)

ريالا لكل جرام تفاوت أسعار الذهب في المتاجر المحلية

- الأحساء: عدنان الغزال

شهدت أســواق ومتاجر الذهب في مدن المملكة تفاوتــا ملحوظاً في أســعار الغرام الواحد تكرس بشكل جــلي في الأيام الأخيرة التي ســبقت عيد الأضحــى، حيث تجاوز الفارق بين بعــض المتاجر للجرام الواحد في القطعة الذهبيــة أكثر من 30 ريالا، على الرغــم من أن أســعار الذهب والمجوهرات موحــدة في جميع دول العالم.

وشدد مراقبون على أن هذا التفاوت يوقع المستهلك ضحية لـ»الزيادة في الأسعار«، بذريعة ما يسمى لدى هذه المتاجر بالمصنعية »الأيدي العاملة«، التي تختلف من متجر إلى آخر، ومن شركة إلى أخرى، ومن دولة إلى أخرى.

وأكد الخبــير في قطــاع الذهب والمجوهرات المهندس ياسر الســيد لـ»الوطن«، أن قطاع مبيعات الذهب والمجوهرات في الأســواق السعودية بحاجة إلى تنظيم لضبط الأســعار، وتطبيق نظــام الغــش التجاري، والتشهير بالمخالفين أسوة بالتشهير بالمخالفات التجارية الأخرى.

عنصران

قال الســيد لـ»الوطن«، إن سعر القطعة الذهبية يعتمد على عنصرين رئيســين فقط، وهما سعر الذهب في البورصة العالمية، مع التأكيد على أن الأسعار موحدة في جميع دول العالم، إضافة إلى التكلفة المصنعية »الأيدي العاملة«، داعيــا إلى إلزامية متاجر الذهب والمجوهرات بوضع شاشــات داخل المتجر، توضح ســعر الذهب العالمي »حاليا« بالأونصة، وبالعملة المعتمدة في البورصــة عالميا (دولار أميركي)، مع بيان الســعر بالجرام والريال الســعودي، وإيضاح السعر مع عيار الذهب ‪18 ،21 ،22 (24،‬ ،( وربط سعر البيع والشراء والمصنعية بفاتورة الشراء، أسوة بما هو معمول فيه بالأســهم، لافتا إلى أن أســعار المصنعية متفاوتة من دولة إلى أخرى، وتتراوح ما بين 15 ريالا إلى 45 ريالا المحلية وتصل أسعارها إلى 15 ريالا بحد أقصى الجرام.

شرق آسيا وتصل إلى 35 ريالا للجرام. كحد أقصى، وتختلف بحسب مصدر القطع، والمصادر متعددة منها المحلية وتتراوح أســعارها إلى 15 ريالا بحد أقصى الجــرام، البحرينية وهي 25 ريالا كحد أقصى للجرام، شرق آسيا وتصل إلى 35 ريــالا للجرام، أوروبا وإيطاليا مثلا 45 ريالا للجرام.

مبادرة توعية

أشار الســيد إلى إطلاقه قبل عام »مبادرة جمان« لتوعية المســتهلك مــن الجنســين »ذكــورا، وإناثا« وتدريب الشباب الســعودي لمزاولة هذه التجــارة، التي يقدر فيها حجم الاستيراد الســنوي من الذهب بـ11 مليار ريال، علاوة على نقل الخبرات سعر الذهب في البورصة العالمية البحرينية وهي 25 ريالا كحد أقصى للجرام.

أوروبا، إيطاليا مثلا 45 ريالا للجرام. المعرفية بالذهــب والمجوهرات من الأســواق العالمية المتخصصة في هذا القطاع كإيطاليا وفرنسا وغيرهما إلى السوق الســعودية، وقد استفاد من هذه المبادرة نحو 900 شــاب وفتاة من خلال 11 ورشة عمل متخصصة في هذا القطاع، كما تســعى المبادرة لخلق بيئة مســتدامة لقطاع الذهب والمجوهرات مــن خلال التحفيز على توطين صناعــة الذهب والمجوهرات، بإنشاء مواقع »مجمعات« في مناطق ومحافظــات المملكــة للتوظيــف وتشــغيل الشركات وإنشاء مراكز تدريــب متخصصــة، والعمل على المساهمة الفعالة في تنمية هذا القطاع وزيادة المشاركة الوطنية في سلاسل التكلفة المصنعية »اليد العاملة القيمة وإســهامها في زيادة المحلي.

غياب الشفافية

الناتج

أكد السيد غياب الشفافية في بعض المتاجــر، معبرا عن أســفه، تجاهل بعض باعة الذهب لانخفاض الأسعار العالمية، وإيهــام الزبائن بعدم تأثير ذلك الانخفاض على أســعار البيع في متاجرهم، بيــد أن الأمر عكس ذلك، إذ أن أي انخفاض في السعر العالمي، يفترض أن يصاحبــه انخفاض في السعر داخل المتاجر المحلية، مشددا على أن مبدأي الثقة والسمعة، إضافة إلى الشفافية، هي المحددات للشراء في المتجر لدى كثير من الزبائن.

اقترح مراقبون لأســواق الذهب تخصيص مكتب حكومي تابع لوزارة التجارة والاستثمار، لفحص القطعة الذهبيــة، للتأكد من التــزام الباعة بالسعر العالمي، والتأكد من المصنعية والســعر المحدد، وكذلك التأكد من عيار الذهــب في القطعة، والتأكد من ســلامة القطعة من الغش التجاري، حتى لــو كان ذلك برســوم مالية رمزية تتراوح مــن بين 10 ريال إلى 100 ريال، وذلك تبعا لحجم القطعة الذهبيــة، كما اقترحــوا تخصيص وحدة دراســية ضمن مقرر دراسي في الثانوية العامــة للبنات للتعريف بالذهب والتوعية بحالات الغش.

 ??  ?? ياسر السيد مكتب متخصص
ياسر السيد مكتب متخصص

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia