Al-Watan (Saudi)

تلويح إيراني بإبعاد السƩنة والأكراد من حكومة العراق

- بغداد: علاء حسن، الوكالات

فيما فشــل زعيما ائتلافي »الفتح« هادي العامري، و»دولة القانون« نوري المالكي، في التوصل إلى تفاهمات لإعلان تشكيل الكتلة الأكبر وطرح مرشــحها لرئاسة الحكومة العراقية المقبلة، وجه الناطق الرسمي باسم ميليشــيات »عصائب أهل الحق« الموالية لإيران، نعيم العبودي، تهديداً مباشراً للسنّة والأكراد، بإمكانية إعادة التحالف بين الكتل الشــيعية فقط في حال استمرارهم بفرض شروطهم على الكتلة الأكبر في البرلمان.

وقــال العبودي إن فــرض الشروط من السنّة أو الأكراد على الكتلة الأكبر في تشكيل الحكومة القادمة، ســيدفع الكتل الشيعية إلى إعــادة تحالفها، في إشــارة إلى إمكانية إبعادهما عن تشكيل الحكومة المقبلة.

لجان للتحرك

يأتي ذلك في وقت كشــف فيه القيادي في تيار الحكمة عباس العيســاوي، عزم تيار الحكمة وائتلافي »ســائرون« الذي يقوده زعيم التيار الصدري

مقتدى الصــدر، و»النــصر« بزعامة رئيس الوزراء حيــدر العبادي، فضلا عن ممثلين عن ائتلاف »الوطنية« بزعامة إياد علاوي، تشكيل لجنتين للتحرك على القوى السياســية والانفتاح عليها سيما الحزبين الكرديين والقوى الســنيّة وحتى القوى الصغيرة المستقلة كمســتقلين والأقليات وغيرها.

وتوقــع العيســاوي، عــبر تصريحات صحفية، أن تحرز اللجنتان نجاحات تسهم في انضمام كتل وأطراف سياسية أخرى إلى ما وصفها بالنواة المهمة التي تشكلت خلال اجتماع »الحكمة« و»سائرون« و»النصر« وممثلين عن ائتلاف الوطنية والذي عقد في التاسع عشر من أغسطس الجاري.

واعتبر العيســاوي أن تلك النواة قادرة على استقطاب الآخرين، لافتا في الوقت ذاته إلى أن ما تطمح إليه »الحكمة« هو تشــكيل حكومــة عبر الفضاء الوطنــي وليس عبر التكتلات الطائفية والتــي لم تكن ناجحة بالمستوى المطلوب خلال الفترات السابقة.

وكان ائتلافا الفتــح ودولة القانون، قد فشلا في وقت سابق في التوصل إلى تفاهمات لإعلان تشكيل الكتلة الأكبر وطرح مرشحها لرئاســة الحكومة، فيما قلــل القيادي في تحالف »ســائرون« ريــاض مجيد، من أهمية تحــرك محور المالكــي والعامري لتشكيل الكتلة الأكبر، وقال لـ»الوطن« إن زعيم التيار الصــدري، مقتدى الصدر، مع حلفائه: حيدر العبادي عمار الحكيم واياد علاوي، رفضوا الانضمام إلى تحالف يشكل بوصايــة إيرانية انطلاقا من رفضه العودة إلى المربع الأول واعتماد المحاصصة الطائفية والمذهبية في تقاسم المناصب.

من جانبه، كشــف القيــادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، طارق صديق، أن عددا من أعضاء تحالف النصر ســيقومون بزيــارة أربيل للتفاوض بشــأن انضمام المكون الكردي إليهم لتشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان، مضيفا أن حزبه بزعامة مسعود بارزاني: »وضع عدد من المبادئ العامة أمام الكتل السياســية الراغبة في تشكيل الكتلة الأكبر يلخــص رؤية الأكراد في إدارة الدولة خلال المرحلة المقبلة.«

 ??  ?? عناصر من ميليشيا أهل الحق في العراق ( الوطن)
عناصر من ميليشيا أهل الحق في العراق ( الوطن)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia