Al-Watan (Saudi)

القضاء ينصف كنديا و80 % من مقتنيات الحجاج المفقودة أعيدت لهم

- الرياض: نايف العصيمي

أصدرت الدوائر القضائية المشاركة في موسم حج هذا العام 1439 حكماً يقضي بإعادة مقتنيــات حاج كندي تعرض للسرقة، وتقرر الجزاء الرادع بحق المتهم.

وقالت مصــادر عدلية لـ»الوطن« في التفاصيل إن الحــاج الكندي كان مشــاركا في إحدى الحملات الرسمية، ويؤدي مناســكه بكل يسر وطمأنينة، إلا أنه عاد إلى مقــر الحملة، ولم يجد حزامه الذي يرتديه على الإحرام، والذي كان يحتوي على عملات متعددة قيمتها أكثر من 30 ألف ريال، وبطاقتي فيزا وإقامة كندية وصور شخصية.

تسجيلات تكشف الفاعل

اتجه الحاج الكندي إلى المسؤولين عن الحملة، وأخبرهم بما حصل، وبالعودة إلى تسجيلات كاميرات المراقبة اتضح وجود أحد العمال حاملاً الحزام، وقد أخذ المبالغ الماليــة وأخفاها في بنطاله الداخلي، ثم توارى عن الأنظار، وأخفى الحزام بما تبقى فيه من أغراض، لكن مشرف العمال استدل عليه، وأحضره لاستكمال الإجراءات اللازمة.

وبعرض التسجيلات على السارق، اعترف بما نسب إليه وأعاد المسروقات، وبإحالة القضية إلى الدائرة القضائية أصدرت حكمهــا النهائي بإعادة المال المسروق وتقرير الجزاء الرادع.

وأشــارت المصادر إلى أن القضية انتهت خلال جلسة واحدة وفي غضون 60 دقيقة، بعد سماع أقوال المسؤولين وأقوال طرفي الدعوى.

مفقودات

بلغ إجمالي المفقودات التي استلمتها وزارة الحــج والعمرة 1095 مفقودا، تنوعت بين حقائب كبــيرة وصغيرة تضم أغراضا متنوعة للحجاج، وأجهزة هاتف جوال، ونظارات، ومبالغ مالية.

وأشــار ممثل الهيئة العامة للولاية عــلى أمــوال القاصريــن في لجنة الضائعات بوزارة الحج والعمرة محمد الشمراني، خلال زيارة رئيس الهيئة العامة للولاية على أمــوال القاصرين ومن في حكمهم الشيخ عبدالعزيز بن محمد المهنا لمقــر اللجنة، إلى أن عدد المفقــودا­ت التي وصلــت إلى اللجنة من المواطنين، ومــن الجهات الأمنية بلغت 1095 مفقــودا في مكة المكرمة والمشــاعر، مضيفــاً أن اللجنة تقوم بالاتصال بصاحب المفقودات إذا وجد أي بيانات تدل عليه مثل اسمه أو رقم هاتفه، وقد تم تســليم 746 مفقودا، ما يشكل قرابة %80 من المفقودات، حملت بيانات توضح اســم أو عنوان صاحبها أو مؤسســة الحج التي يتبع لها، وتبقــى 349 مفقودا لا يوجد أي بيانــات لأصحابها. أو طلب أصحابها الانتظار على استلامها حتى العودة من المشاعر.

مراحل

اطلع رئيس الهيئــة خلال زيارته للجنة على خطوات العمل لتســجيل المفقودات والضائعات انتهاء بمرحلة تسليمها لأصحابها أو حفظها إلى حين استلام الهيئة لها، بعد تاريخ مغادرة آخر رحلــة من رحلات الحجاج في 15 محرم.

كما تجول على أقسام اللجنة، حيث تبين سرعة تســليم تلــك المفقودات لأصحابها وتوثيق ذلــك، وأعرب عن شكره لوزارة الحج والعمرة ممثلة في لجنة الضائعــات لجهودها المبذولة في خدمة ضيوف الرحمن.

 ?? (الوطن) ?? رئيس الهيئة أثناء زيارته لفرعها الخاص بالمفقودات
(الوطن) رئيس الهيئة أثناء زيارته لفرعها الخاص بالمفقودات

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia