Al-Watan (Saudi)

الحقيقة البينة، إننا دولة لها وزن ومكانة على الصعيد العالمي، فيجب أن يكون دبلوماسيون­ا على قدر المهمة. ببساطة، نريد دبلوماسيين يمثلون هيبة حكامنا ورعايتهم

-

مدحا غير مناسب.

لكن سأتكلم عن شيء، هناك إجماع سعودي عليه، ألا وهو أنه عصامي بكل معنى الكلمة، وبنى نفسه بنفسه حتى أصبح قائد الدبلوماسي­ة السعودية، الوزير عادل الجبير، بدأ موظفا في سفارة السعودية بأميركا، وبعدها ترقى بمهارته حتى استلم القسم الإعلامي في السفارة، وكان مدافعا ذكيّا عن المملكة في أوج الحملات الإعلامية عليها، علاقاته في الكونجرس المقارنات، لكن أريد أن يوضع مثل هؤلاء العظماء كنماذج يحتذى بها بين دبلوماسيين­ا.

إذا كان الأمير بندر بن سلطان صاحب أكبر نفوذ لسفير في تاريخ الدول الأقوى في العالم، فإن بعض دبلوماسيين­ا في بعض الدول الصغرى لا يستطيع حتى المساعدة في إتمام معاملة بسيطة!.

إذا كان عادل الجبير أيام السفارة يتصدى لأخبار أكبر شبكات الإعلام العالمية، ويدافع عن السعودية بمنطق قوي ومقنع، وبلغة يفهمها الغرب، فإن بعض سفاراتنا في دول عالم ثالث لا تستطيع أن تردّ على خبر في صحيفة محلية.

إذا كان الشبيلي والمنقور يضعان المواطن السعودي في عيونهما، وبلغا قمة التواضع، وكانا يتواصلان مع السعودي قبل أن يتواصل معهما، فإن بعض السفارات إذا تواصل المواطن معها سيكلّمه أصغر من في السفارة، ويكون السفير في برجه العاجي يحتاج سلسلة من الموظفين للوصول إليه.

لست أقولها لأني سعودي فقط، لكنها الحقيقة البيّنة، إننا دولة لها وزن ومكانة على الصعيد العالمي، فيجب أن يكون دبلوماسيّونا على قدر المهمة، نتمنى أن نرى دبلوماسيين نشيطين، فيهم حركة دائمة وفعالة، فالمثل يقول »الحي يحييك و .«....

السفير يجب أن يمثل هيبة الدولة، وفي الوقت نفسه رعايتها لمواطنيها، فالسفير هو ممثل خادم الحرمين، وهل يوجد مثل هيبة أبوفهد -الله يحفظه- ومثل عنايته بالمواطن. ببساطة، نريد دبلوماسيين يمثلون هيبة حكامنا ورعايتهم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia