Al-Watan (Saudi)

التحالف: تحرير 90 % من الأراضي اليمنية من سيطرة الحوثيين

- الرياض: نايف العصيمي

أكد المتحدث الرسمي باسم قوات تحالــف دعم الشرعيــة في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، تحرير 90% مــن الأراضي اليمنيــة من سيطرة الميليشيات الحوثية.

وقال خلال المؤتمر الدوري لقيادة القوات المشــتركة، والذي عقد أمس في نــادي ضباط القوات المســلحة بالرياض، »إذا نظرنــا إلى الوضع الآن في اليمن، تقريبا نحن نقترب من نســبة %90 بالانتصارا­ت التي تم تحقيقها في الفترة الماضية.«

وانتقــد العقيد تركــي المالكي المواقف غير الحيادية التي يتخذها بعض المســؤولي­ن الأمميين بشأن أزمة اليمن، مشيرا إلى أن الانقلابيي­ن أطلقوا 5 صواريــخ باتجاه المملكة خلال موسم الحج هذا العام.

واتهم المالكي مســؤولين في الأمم المتحدة بـ»الاســتجاب­ة لضغوط« الحوثيين في اليمن، و »تسويق رواية « هــؤلاء المتمردين حــول الضربات الجويــة التــي تنفذهــا طائرات التحالف، والتــي يدّعي الحوثيون أنها تسببت في مقتل مدنيين، مبينا أن »بعــض المســؤولي­ن الأمميين« يتخذون »مواقف غــير حيادية في بعــض البيانات الصــادرة حول ادعاءات بشأن استهدافات خاطئة،« مضيفا »هذه أحكام مسبقة وتسويق للرواية الحوثية في المجتمع الدولي.«

ضغوط على المنظمات الأممية

كان مســاعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنســاني­ة مارك لوكوك، قــد ذكرالجمعة الماضي أن التحالف استهدف مدنيين، مطالبا بإجراء تحقيقات مســتقلة في تلك الهجمات. ولــم يعلّق التحالف على أحداث الخميس الماضي، لكن وكالة أنباء الإمارات أكــدت أن الحوثيين أطلقوا صاروخا »باليســتيا إيراني الصنع،« مما أدى إلى مقتل المدنيين. وعدّ المالكــي أن تصريحات لوكوك »قد تكــون اســتجابة للضغوط« التــي ذكر أن المتمرديــ­ن في اليمن يمارســونه­ا على المنظمات الأممية، مضيفا »لا توجد حرب دون أضرار جانبية .«

اعتراض باليستي

صرح المتحدث الرســمي باسم قــوات التحالــف »تحالــف دعم الشرعية في اليمــن« العقيد الركن تركي المالكي، بأنه وفي تمام الساعة الـ11.45، رصدت قــوات الدفاع الجوي للتحالف إطــلاق صاروخ باليستي من الميليشــي­ات الحوثية التابعة لإيران مــن داخل الأراضي اليمنية مــن محافظــة »صعدة« باتجاه أراضي المملكة.

وأوضــح العقيــد المالكي، أن الصــاروخ كان باتجــاه مدينــة »جازان«، وأطلــق بطريقة مُتعمدة لاســتهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان، وقد تمكنت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي من اعتراض وتدمير الصاروخ، ولــم ينتج عن اعتراض الصاروخ أي إصابات.

وأضاف المتحدث الرســمي، أن هذا العمل العدائي من الميليشــي­ات الحوثية الإرهابيــ­ة التابعة لإيران يثبت استمرار تورط النظام الإيراني بدعم الميليشــي­ات الحوثية المسلّحة بقــدرات نوعية، في تحــدٍّ واضح وصريح للقرار الأممي رقم 2216، والقرار رقــم 2231، بهدف تهديد أمــن المملكة العربية الســعودية، وتهديد الأمن الإقليمي والدولي، وأن إطلاق الصواريخ الباليستية باتجاه المدن والقرى الآهلة بالســكان، يعد مخالفا للقانون الدولي والإنساني.

وقد بلــغ إجمــالي الصواريخ الباليستية التي أطلقتها ميليشيات الحوثــي المدعومة من إيران باتجاه المملكة العربية السعودية حتى الآن 182 صاروخا.

 ??  ?? نيران مدفعية قوات التحالف
نيران مدفعية قوات التحالف
 ??  ?? العقيد تركي المالكي
العقيد تركي المالكي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia