Al-Watan (Saudi)

الأزهر: التحرش محرم ولا يجوز تبريره

- القاهرة: أ ف ب

أعلنت مشيخة الأزهر في بيان أن التحرش »محرم شرعا« ولا يجوز تبريره، في بلد يلقي فيه البعض في عدة أحيان المسؤولية على المــرأة في المشــاكل التي تواجهها بســبب ملابسها أو سلوكها.

وقالت المشيخة إن »التحرش - إشارة أو لفظًا أو فعلًا - هو تصرف محرم وسلوك منحرف، يأثم فاعله شرعا«.

وأكــد الأزهــر الشريف أن »تجريم التحــرش والمتحرِش يجب أن يكون مطلقًا ومجردًا من أي شرط أو سياق، فتبرير التحــرش بســلوك أو ملابس الفتاة يعبر عــن فهم مغلوط، لما في التحــرش من اعتداء على خصوصيــة المــرأة وحريتها وكرامتها، فضــلًا عما تؤدي إليه انتشــار هــذه الظاهرة المنكرة من فقدان الإحســاس بالأمن، والاعتداء على الأعراض والحرمات .«

وتقول 60 % من النساء في مصر إنهن تعرضن للتحرش، بحسب دراسة صدرت عن هيئة الأمم المتحــدة للمرأة ومنظمة بروموندو.

وقال 75 % من الرجال و84 % من النساء الذين استطلعت آراؤهــم إن النســاء »اللواتي يرتدين ملابس مستفزة تستحق أن تتعرض للتحرش.«

وتزايــد الجــدل حول هذه المســألة بعدما نــشرت امرأة مصريــة شريــط فيديو على الإنترنت يظهــر رجلا يحاول التحرش بها في أحد الشوارع، ما أثار موجة ردود فعل واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي.

ورأى بعــض المعلقــين أن اقتراب الرجل من المرأة والطلب منها تناول القهوة معه يشكل تحرشــاً، فيما قال آخرون إن ذلك أمر معتاد نظراً لأن الرجل لم يقم بأي فعل شائن.

وتكثف الجدل حول مسألة التحــرش بعد ثــورة يناير 2011 ضد الرئيس الأســبق حسني مبارك والتظاهرات في ميدان التحرير، حيث كشف عن اعتداءات جنســية بفعل التغطية الإعلامية المستمرة، ما ســاهم في إنهــاء الإنكار الشعبي لوجود وقائع تحرش في البلاد.

وقد أقرت السلطات المصرية قانونا يجرم التحرش الجنسي في يونيــو 2014 قبل أيام من تنصيب الرئيــس عبدالفتاح الســيسي في السلطة، لكن عددا من النساء لا يزلن يشتكين من هذه المشكلة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia