Al-Watan (Saudi)

أميركا: ندعم السعودية في الدفاع عن نفسها باليمن

- الرياض: واشنطن، الوكالات

قال وزيــر الدفــاع الأميركي جيمس ماتيس، أمس، إن واشنطن تدعم المملكة العربية السعودية في الدفاع عن نفسها في اليمن، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة تراجع على الدوام دعم تحالف دعم الشرعية في اليمن.

وأوضح ماتيس إنه »تم توجيه تحذير لإيران وســيتم محاسبتها على أي تصرف سيئ في المنطقة«، مضيفا أن هدف أميركا هو خفض الخســائر المدنية إلى الحد الأدنى، ونقل صراع اليمن إلى المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة في أقرب وقت.

من جانبه، أكد المبعوث الأميركي الخاص لشــؤون إيران، برايان هوك، أن النظــام الإيراني -الذي وصفه بالمافيا- يدعم الميليشــي­ا الحوثيــة بالصواريــ­خ لقصف الرياض، مشددا على أنه يجب على إيران وقف تطويــر صواريخها الباليســت­ية ووقــف تخصيــب اليورانيوم.

وأضاف برايان هوك، في مؤتمر صحفــي، أنه يجب عــلى إيران الســماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفتيش مواقعها النووية في أي وقت.

وقال برايــان هوك، إن الحرس الثــوري يقمع الشــعب الإيراني منذ عــام 1979، وأنــه ينهب أموال الشعب باسم الدين لتمويل الإرهاب، مشــيرا إلى أن المرشــد الإيراني وأفــراد الحرس الثوري يملكون ملايين الدولارات.

وشــدد برايان هــوك على أنه يجب على إيران سحب كل القوات الخاضعة لها في ســوريا ووقف إيواء عناصر القاعدة.

دور تخريبي

إلى ذلك أدانت المندوبة الأميركية في الأمم المتحــدة نيكي هيلي دور إيران التخريبي في منطقة الشرق الأوسط.

وقالت هيلي، في جلسة منعقدة بمجلس الأمن الــدولي أمس،«إن إيران مسؤولة عن كثير من المشاكل لاســتخدام­ها المدنيــين في اليمن ولبنان دروعا بشرية، مشيرة إلى أن الاتفــاق النووي مع إيران لم يكن قابلا للإصلاح«. من جهة أخرى، قال مستشار وزير الطاقة إبراهيم المهنا علي، إن إيران لاتســتطيع إغلاق مضيق هرمــز أو مضيق باب المنــدب إغلاقا تاما أو جزئيا. وأضاف المهنــا أنه في حال أغلقت إيران مضيــق هرمز فمن المرجح أن يعطي مجلس الأمن الدولي إذنا بعمل عسكري، مبينا أنه من غير المرجح أن توقف العقوبات الحالية الصادرات الإيرانية تماما.

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أكد، أول من أمس، أن مضيق هرمز يخضع للملاحة الدولية وإيران لا تســيطر عليه، كمــا تزعم. وأضــاف في تغريدة على »تويــتر« أن المضيق هو ممر دولي، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة ستســتمر في العمل مع الحلفاء في المنطقة لضمــان حرية الملاحة الدولية والحركة التجارية في المياه الدولية.

 ?? (الوطن) ?? إيران تهدد الملاحة بمضيق هرمز
(الوطن) إيران تهدد الملاحة بمضيق هرمز

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia