Al-Watan (Saudi)

المسنون السعداء يعيشون عمرا أطول

- أبها: الوطن

نقل موقع »ســاينس ديلي« العلمــي عــن الباحثــين في كليــة الطــب Duke–NUS بســنغافور­ة قولهم: »إن كبار السن الســعداء يعيشون عمرا أطول«. وفي دراسة تم نشرها اليــوم في ‪Age and Ageing‬ – المجلــة العلميــة التابعة لـــGeriat­rics British Society – اكتشف الباحثون أن الزيادة في السعادة تتناسب طرديا مع الانخفاض في معدل الوفاة.

الرباط بين السعادة وطول العمر

استخدمت الدراسة بيانات لـ4478 مشاركا في استطلاع كــي يبحثوا عــن الرابط بين السعادة وطول العمر، والذي تم تقييمها في 2009، والاحتمالي­ة التابعــة للوفــاة الناجم عن أي ســبب، حتى 31 ديسمبر 2015. وكان الاستطلاع مركزا على الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 60 عاما فأكبر الذين يعيشون في سنغافورة.

تم تقييــم الســعادة عن طريقة ســؤال المشاركين في الاستطلاع كم مرة في الأسبوع الماضي شــعروا بالتــالي: »أنا أشعر بالسعادة« و«أنا أستمتع بالحيــاة« و«شــعرت بالأمل بالمستقبل«. تم أخذ إجاباتهم بطريقتين مختلفتين، »درجة الســعادة« ومتغير السعادة الثنائي – سعيد / غير سعيد«. وتم الاهتمام بمجموعة واسعة من الديموجراف­يات واختيارات نمــط الحيــاة والعوامــل الاجتماعيـ­ـة والصحيــة في التحليل.

الاكتشافات

اكتشف الباحثون أنه من بين كبار السن السعداء، فإن 15% توفوا حتى 31 ديسمبر 2015. وعــلى العكس، فإن النســبة المقابلــة كانت أعــلى، 20،% بين كبار الســن غير السعداء. كل زيادة قدرها نقطة مئوية واحدة في درجة السعادة، تؤدي إلى انخفــاض في فرص الوفاة لأي سبب بين المشاركين بـ9% إضافيــة. احتمالية الوفاة لأي ســبب كانت أقــل بـ19% بالنسبة للأشخاص الكبار في السن الســعداء. بالإضافة إلى ذلك، فإن العلاقة العكســية للســعادة مع معــدل الوفاة كانت موجودة بشكل ثابت بين الرجال والنساء، وبين الشباب الكبار الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و79 عامــا، والكبار الذين تبلــغ أعمارهم 75 عاما فأكثر.

مفهوم السعادة الكبير

تشــير النتائج أيضا إلى أنه حتى الزيــادات الصغيرة في السعادة قد تكون مفيدة لطولة العمر بالنســبة لكبار السن،« كما شرح البروفيسور راهول مالهوترا، رئيس قسم الأبحاث في مركز أبحاث الشــيخوخة والتعليم في كلية الطب Duke– NUS والباحــث الرئيسي في الدراسة. »لذلك فإن الأنشطة على المســتوى الفردي وكذلك سياســات وبرامج الحكومة التي تحافظ وتحسن مستوى السعادة أو الصحة النفسية قد تساهم في طولة العمر بين كبار السن.« وأضافت الدراسة أنه يجب الاهتمام بمفهوم السعادة الكبير وتأثيرها على المجتمع.

دراسات سابقة

لقــد زاد الاهتمام في موضوع السعادة من أجل تحسين صحة كبار السن. في حين أن الدراسات الســابقة قد ربطت السعادة أو العواطف الإيجابية مع مجموعة واسعة النتائج الصحية الأفضل، ودليل تأثير السعادة على العيش لعمر أطول قد كان غير حاسم. العديد مــن هذه الدراســات تقوم مبدئيا بمتابعة مدى كبير من الســعادة كي يتــم ربطها باحتمالية أقل للوفاة، ولكن هذه الرابط يختفــي بمجرد تجاهل الاختلافــ­ات في الديموجراف­يات والعوامل الصحيــة والحياتية بين هؤلاء الأقل والأكثر سعادة. هذه إحدى الدراسات الآسيوية القليلة التي قامت بتقييم الرابط بين السعادة ومعدل الوفاة بين كبار الســن، وفي نفس الوقت أخذ في عــين الاعتبــار العديد من العوامــل الاجتماعية، مثل الوحدة والشــبكة الاجتماعية، وبالتالي توســيع نطاق التعميم للاكتشــاف­ات للأشخاص غير الغرباء.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia