Al-Watan (Saudi)

إيران تستعد للحرب وخامنئي يدعو قادته للجاهزية

- طهران: الوكالات

طالــب المرشــد الإيراني علي خامنئي، القــادة الجدد الذين عينهم عــلى رأس القوة الجوية الإيرانيــ­ة بضرورة الاســتعدا­د للحرب، مستبعدا في الوقت نفسه وقوعها في الوقت الحاضر.

ونقلت وكالة »فــارس« عن خامنئي لدى استقباله قادة مقر الدفاع الجوي، قوله، إن »قاعدة خاتــم الأنبياء الجويــة التابعة للجيــش الإيراني في مقدمة خط المواجهــة ضد أعــداء إيران«، مضيفا أنه »من حيث الحسابات السياسية، لا يوجد احتمال لحرب عســكرية حاليا، ولكن في الوقت نفسه، يجب على القوات المسلحة أن تكون جاهزة ومستعدة.«

وذكــرت الوكالــة أنه خلال الاجتمــاع، قــدم قائــد مقر »خاتم الأنبيــاء« للدفاع الجوي، العميد علي رضــا صباحي فرد، تقريرا عن إجــراءات وبرنامج هذه القاعدة التــي تتولى مهام التخطيط والتنســيق لعمليات القوات المسلحة الإيرانية. يذكر أن خامنئي قــام بتغييرات عديدة في صفوف قيادات الجيش والحرس الثــوري في خطــوة اعتبرهــا مراقبون أنهــا علامة على ضربة عســكرية محتملة بهدف إيقاف البرنامجين النووي والصاروخي التي تهدد إيران بتطويرهما ردا على العقوبــات الأميركية. وقالت دراسة أعدها 48 من كبار الخبراء العســكريي­ن للحــرس الثوري منشــورة في مجلة الدراســات الدفاعية الفصلية حول التهديدات المحتملة لنظــام الدفاع الجوي الإيراني قد حــددت 15 تهديدا خطيرا لنظــام الدفاع الجوي في حالة وقوع ضربة عسكرية.

ضياع صفقة سويسرية

قالت صحيفة »وول ستريت جورنــال« الأميركية، إن شركة نفطيــة مملوكــة للحكومــة الإيرانيــ­ة، تحــاول جاهدة أن تنقذ صفقة مهمة مع مجموعة ســويسرية، لكن الاتفاق الذي تصــل قيمته إلى مليــار دولار يواجــه مصيرا قاتما بســبب العقوبــات الأميركيــ­ة. وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، فــرض عقوبــات صارمة على إيران عقب انســحاب واشنطن مــن الاتفاق النــووي في مايو الماضي، بينما ستفرض عقوبات على القطــاع النفطي في نوفمبر المقبل، بسبب عدم التزامها ببنود الاتفاق، ولأدوارها التخريبية في دول المنطقــة. وهددت الولايات المتحدة الــشركات التي تتعامل مع طهــران بــالإدراج ضمن القائمة الســوداء في الســوق الأميركية وهو ما يخشــاه عدد من المســتثمر­ين الذين حاولوا الاســتفاد­ة من الاتفاق المبرم في 2015. وأكدت مصادر مطلعة أن مسؤولين من الذراع التجارية لشركة النفــط الوطنية في إيران عقدوا مباحثــات مع مجموعة »فيتــول« الســويسري­ة لأجل تمديد أو تجديــد اتفاق النفط. ويرى متابعــون أن المجموعة الســويسري­ة ستنســحب من شراكتها مع طهــران لأنها لن تغامر بتكبد عقوبات أميركية في سبيل البقاء بطهران.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia