Al-Watan (Saudi)

دول الأكثر ابتعاثا لموظفي الصحة وبريطانيا أولا

-

كشــفت مصادر مطلعة لـ»الوطن«، عن تصدر 4 دول أهم محطات الابتعاث الخارجي لوزارة الصحة، حيث شــمل الابتعاث منســوبي الوزارة ســواء من موظفــي الخدمة المدنية أو التشــغيل الذاتي أو الأطباء والطبيبات خلال عامي 1438-1437. وشملت الدول بريطانيا، وألمانيا، وأستراليا، والولايات المتحدة، إلى جانب دول أخرى بلغت نسبة الابتعاث إليها بأعــداد قليلة. وأوضحت المصادر أن عدد المبتعثين إلى بريطانيا بلغ 438 مبتعثا، تلتها أستراليا بـ352 مبتعثا، ثم الولايات المتحدة بـ140 مبتعثا، وألمانيا بـ281 مبتعثا، ، وفرنسا بـ34 مبتعثا، إلى جانــب دول أخرى بـ 128 مبتعثا، ليبلــغ إجمالي المبتعثــي­ن بكافة الدول 1373 مبتعثا.

يأتي ذلــك في وقت كشــف تقرير إحصائي لــوزارة الصحــة، أن عدد المبتعثين عــلى رأس البعثة وفق الدرجة العلمية خلال العام المالي 1438-1437 بلغ 1373مبتعثا، يشملون الابتعاث في درجة البكالوريو­س بـــ453 مبتعثا، والماجســت­ير بـ439 مبتعثا، والزمالة بـ338 مبتعثــا، والزمالة التخصصية بـ57 مبتعثا، والتدريب بـ86 مبتعثا.

أكد عدد مــن المبتعثين من موظفي الخدمــة المدنيــة المعينــين في وزارة الصحة - تحتفظ »الوطن« بأسمائهم -، أن الشروط التــي وضعت من قبل وكالة الوزارة للموارد البشرية »الإدارة العامة للشؤون الأكاديمية والتدريب« يشــوبها بعض التعقيــد، خاصة لمن هم من موظفي الخدمــة المدنية وتم تعيينهم عــلى وزارة الصحة، مما أدى إلى تقليص عدد المبتعثين. ومن بين تلك الشروط اختبار تحديد مســتوى اللغة الإنجليزية، حيث تم الاشتراط أن يكون صالحا لمدة تزيد عن 6 أشهر من تاريخ التقديــم لطلب الابتعــاث، وتم إلغاء الاعتراف باختبار »التوفل« من أي جهة أخرى غير معترف بها، حيث يتم التأكد والتحقق من شــهادات مستوى اللغة الإنجليزية عن طريــق الإدارة العامة للشــؤون الأكاديمية والتدريب، الأمر الذي تسبب في إبعاد العديد ممن كانوا متقدمين للابتعاث من غير الأطباء. من جهتها قامت »الوطــن« بالتواصل مع وزارة الصحة لمعرفــة شروط التقديم على الابتعاث الخارجي لموظفي الخدمة المدنية ممن تم تعيينهم بوزارة الصحة، ولم يتم الوصــول إلى تجاوب من قبل إدارة العلاقات العامة. ألمانيا مبتعثا فرنسا مبتعثا

 ??  ??
 ?? (الوطن) ?? الإداريون في وزارة الصحة الأكثر طلبا للابتعاث جدة: نجلاء الحربي
(الوطن) الإداريون في وزارة الصحة الأكثر طلبا للابتعاث جدة: نجلاء الحربي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia