Al-Watan (Saudi)

لندن تحذر من خطر دواعش أفغانستان على أوروبا

- لندن: الوكالات

كشــفت الحكومة البريطانية أن مســلحي تنظيــم داعش في أفغانستان يتواصلون مع خلايا في بريطانيا ودول أوروبا الغربية، في محاولة لتنفيذ هجمات إرهابية.

وقال وزير الدفــاع البريطاني غافين ويليامســو­ن، خلال زيارة للقوات البريطانية في أفغانستان، إنه يجــب على المملكــة المتحدة التحرك لمنع وقوع هجوم، مضيفا »ما نراه تهديــدا حقيقيا تفرضه هــذه الجماعــات عــلى المملكة المتحدة، وعلينــا أن نتصرف على أســاس أن هجمات مانشستر لن تحدث في المستقبل«. وذكر الوزير البريطانــ­ي »نراقب باســتمرار الجماعات الإرهابية التي تعمل هنا في أفغانستان، ودليل صلاتها ليس فقط بالمملكة المتحدة، لكن بقارة أوروبا بأكملها .«

وهذه هــي المــرة الأولى التي تؤكد فيها الحكومة البريطانية أن التنظيم الإرهابي في أفغانســتا­ن يشــكل تهديدا مبــاشرا للمملكة المتحدة، في وقت أشــارت تقارير إلى أن المجموعة المعروفة باســم »داعــش - خراســان« تنافس طالبان والقاعدة في أفغانستان.

الانتقال من سورية والعراق

وكانت القوات الخاصة الأميركية والبريطاني­ة اســتهدفته­ا في وقت سابق، حيث قتل زعيمها أبوسعد الرهابي في غارة جوية أميركية قبل أسبوع، وكان رابع زعيم لتنظيم »داعش« في أفغانستان يلقى حتفه في السنوات القليلة الماضية.

ووصــل آلاف المقاتلين الأجانب إلى أفغانســتا­ن بعد طردهم من العراق وســورية، الأمــر الذي حذر منه وزير الدفاع البريطاني بإشارته إلى أن جماعة »داعش - خراسان« أكثر استقرارا مما كان يعتقد.

ولم تؤكــد مصادر ما إذا كانت الجماعــة تضــم في عضويتها بريطانيــي­ن معروفــين، لكنهم قالوا إن »داعش - خراسان تمثل ديموغرافية واسعة«.

ويعــد حديث وزيــر الدفاع غافين ويليامسون عن أن »داعش - خراسان« يمثل تهديدا للمملكة المتحــدة تطــورا مثــيرا للقلق، ويأتي في الوقــت الذي يصل فيه 440 جنديــا بريطانيا إضافيا إلى أفغانستان.

يذكــر أن إجمالي عــدد جنود المملكة المتحدة في أفغانستان بلغ حوالي 1100 فرد.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia