Al-Watan (Saudi)

نظام الأب الغذائي يؤثر على صحة النسل في المستقبل

- أبها: الوطن

أثبت دراســة جديدة أن قلة البروتين في نظــام الأب الغذائي يؤثر على جودة الحيوانات المنوية، التي تعتبر ذات تأثير مباشر على صحة الأبناء بعيدة المدى، وحملت الدراســة عنوان »برامج النظام الغذائي للأباء وصحة النسل عبر الحيوانات المنوية«، وأجريت في جامعة »نوتنجهام« البريطانية.

الوزن وضعف الجينات

قام فريق الدراســة بوضع نظام غذائي لذكــور الفئران وهو نظام ضعيــف الجودة، ونتج عنه نسل مُصاب بالوزن الزائد، مع أعراض النوع الثاني من مرض الســكري وضعف في الجينات التــي تُنظم هضم الدهون.

ونشر الباحثون مــن كليات الطــب والعلــوم البيولوجية بجامعــة نوتنجهــام تقريرا في مجلة PNAS العلمية، كشــفوا من خلاله أن كلا من الحيوانات المنوية والســائل، الذي تحمله من ذكور الفــئران، الذين اتبعوا نظاما غذائيا منخفض البروتين قد يؤثر على صحة النسل الأيضية بعيدة المدى.

عوامل أخرى

قالت كثير من الدراسات إن الحيوانات المنوية لدى الرجال المصابين بالســمنة أو أولئك الذيــن يدخنــون ويشربون بشــكل مفــرط أو مصابين بالنوع الثاني من مرض السكر عادة تكون ذات جودة أضعف بالمقارنــ­ة بالحيوانات المنوية من الرجال الأصحاء الخصبين. ولكن، المعرفة بخصوص تأثير العوامــل الحياتية على صحة الأبنــاء بعيدة المــدى معرفة قليلة، هذه الدراســة الجديدة تســد هذه الفجوة في فهمنا، وذلــك عن طريق اســتخدام نموذج الفــأر، وذلك كي يتم استكشــاف النمو طويل الأمد والصحة الأيضية للنســل من الذكور الذيــن يتبعون نظاما غذائيا ضعيف الجودة.

تحسين النظام الغذائي

يقول الدكتــور آدم واتكينز، البروفيســ­ور المســاعد في كلية بيولوجيــا التناســل بجامعــة نوتنجهام وقائد هذه الدراســة: »مــن المفهوم جدا أن مــا تأكله الأم أثنــاء الحمــل يؤثر على نمو وصحة طفلها، وهنالك الكثير من المعلومات المتاحة للمرأة التي ترغب بالحمل عن أهميــة نمط الحياة الصحية واختيارات الحمية الجيدة سواء كان ذلك لصحتها أم لصحة طفلها، الأمر الملفت للاهتمام، هو أن النصائح المتوفــرة للأب قليلة أو حتى معدومة، دراســتنا التي تستخدم الفئران كشفت أن حمية الأب وصحته الأيضية تؤثران على النمو بعيد المدى والصحة الأيضية لأبنائه«. واكتشــفت الدراسة أن الذكور الذين اتبعوا نظاما غذائيا فقير البروتين أنتجــوا حيوانات منويــة ذات علامــات كيميائية أقل على حمضها النــووي، التي تنظم قــوة الجينات وذلك مقارنة بالفئران الذين اتبعوا نظاما غذائيا عاديا. يعتقد الباحثون أن صحة نســل الأب تقع تحت تأثير جودة المعلومات الجينيــة للأب المنقولة عبر الحيوانات المنوية.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia