Al-Watan (Saudi)

تعديل ضوابط استفادة المدارس الأهلية من 115 أرضا مخصصة للمرافق التعليمية

- أبها: الوطن

قرر مجلس الــوزراء أمس تعديل الضوابط الخاصة باستفادة المدارس الأهلية مــن أراضي المرافق التعليمية الصادرة بقــرار مجلــس الوزراء بتاريــخ 2 / ‪1436، 2/‬ وذلك بعد الاطلاع على ما رفعــه وزير التعليم، وبعد الاطــلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في هذا الصدد.

115 أرضا للمرافق التعليمية

ويبلغ عــدد الأراضي التي تعتزم وزارة التعليم طرحها أمام المستثمرين في القطــاع التعليمــي الخاص نحو 115 أرضا مملوكة لها في 16 مدينة ومحافظة.

وأشــارت وزارة التعليم في وقت ســابق إلى أن الأراضي المعروضــة للتأجير التابعة لمنطقة الرياض تمثل نحو 22 % مــن الأراضي، إذ تراوح مساحاتها بين 4 آلاف و10 آلاف متر لإنشاء وتشــغيل مدارس ومجمعات تعليمية.

6 شروط

ينص مشروع اســتفادة القطاع الخاص من أراضي المرافق التعليمية على أن يتم تأجيرهــا بعقود طويلة الأجــل تصل إلى 20 عامــا، وتعمل شركة تطوير المباني بملف الاستثمار في تســويق هذه الأراضي في عدد من المناطــق والمدن مــن بينها الرياض ومكة المكرمــة وجدة والمدينة المنورة والدمام وجازان وأبها وحائل وغيرها.

ووضعــت الــوزارة 6 شروط للمســتثمر­ين والمطورين العقاريين للدخول في إنشاء المجمعات المدرسية واستثمارها، شــملت تقديم ما يثبت الملاءة الماليــة، وخبرة لا تقل عن 10 أعوام في مجال التطوير العقاري.

أبرز الضوابط الحالية

مخطط كامل للحي يوضح المرافق التعليميــ­ة الموجــودة في دائرة قطرها 2 كلم، وتقع أرض المرفق المطلوب إنشاء مدرسة أهلية عليه في مركزها. تتولى وكالــة الــوزارة للمباني فحــص المســتندا­ت والتأكد من استيفاء جميع الضوابط، وتعرض على وزير التربية والتعليم أو من ينيبه لإصدار القرار اللازم لذلك. الموافقة على الاستفادة من أرض المرفــق التعليمــي لا تعني عدم تطبيق أحــكام نظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة في حالة احتياج وزارة التربيــة والتعليم إليها. عدم استغلال أرض المرفق لغير ما خصصت له. توفــير الفصــول الدراســية والخدمات اللازمــة لها للمرحلة التي خُصص لها المرفق. التقيد بمتطلبات إنشــاء المدارس الأهلية عــلى الأراضي المخصصة لمرافــق تعليميــة ومتطلبــات التصميم والسلامة. بداية المــشروع في مدة لا تتجاوز عام مــن تاريــخ موافقة وزير التربية والتعليم أو من ينيبه، وإلاّ عُدّت الموافقة ملغاة. تكتــب إدارة التربيــة والتعليم إلى الأمانــة أو البلدية المختصة، لاســتخراج رخص البنــاء بعد استكمال جميع الشروط المطلوبة.

 ?? (الوطن) ?? إحدى المدارس الأهلية
(الوطن) إحدى المدارس الأهلية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia