Al-Watan (Saudi)

مخاوف بريطانية من بيع صفقة مقاتلات إلى قطر

- لندن: الوكالات

كشفت وثيقة مسربة في بريطانيا، وجــود مخاوف جمة لــدى حكومة تيريزا ماي من صفقة بيع 25 مقاتلة من طراز »تايفون« لقطر، بالنظر إلى الوضع الصعب الذي تعانيه قطر.

وكان مصــورون بريطانيــو­ن حضروا لقــاء حكوميــا بدوانينج ســتريت في لندن، أول من أمس، قد تمكنوا من التقاط صورة للوثيقة عن طريق الصدفة، وفق ما نقلت صحيفة »ديلي تلغراف .«

وأشــارت الوثيقــة، إلى مخاوف الحكومة البريطانية مــن أن يتكبد دافعــو الضرائب في البلاد خســائر بالمليارات من الجنيه الإسترليني، إذا لم تستطع قطر أن تسدد مبالغ الصفقة، التي تصل قيمتها إلى 6 مليارات جنيه إسترليني، ويشمل الاتفاق إمداد قطر بالطائرات ومجموعة أسلحة، فضلا عــن تقديم تدريب وتأمين أشــغال الصيانة.

عزلة الدوحة

تستند المخاوف البريطانية إلى العزلة التي تعانيها قطر، بعدما أعلنت الدول الداعية لمكافحة الإرهاب »الســعودية ومــصر والإمــارا­ت والبحرين« قطع علاقاتها مــع الدوحة، في يونيو 2017، بسبب الدعم القطري السخي للتنظيمات الإرهابية وبث الفوضى في منطقة الشرق الأوسط والتقارب مع إيران.

ويرتقب أن تتــولى شركة »BAE« الدفاعية في بريطانيا صناعة المقاتلات في منشــآتها بمنطقة لانكاشاير، لكن التفاصيــل النهائية للاتفــاق لم يجر ترتيبها بعد بين البلدين.

وكان متحدث باسم شركة »BAE« قد أوضــح في يونيو المــاضي، أن ثمة مباحثات جارية بشأن تمويل الصفقة، ورجح أن تســدد قطر الدفعة الأولى في الربع الثالث مــن العام الجاري، بينما تقوم وكالة تأمين الصادرات البريطانية بتمويل الصفقة.

من »حافظة المخاطــر« في صفقة واحدة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia