Al-Watan (Saudi)

ما الذي ينقص تعليم الصم في بلدنا

-

تعدّ اللغة أهمَّ الظواهر الاجتماعية التي واكبت التطور البشري، ولا يوجد مجتمع دون لغة تيسّر له قضاء شؤونه الحياتية المختلفة، وهي ضرورة حياتية يستخدمها البشر في التواصل والتفكير وتبادل المعلومات، والتفاهم مع بعضهم بعضا في أي مجتمع.

أما الأشخاص الصمّ، فيمكن النظر إليهم على أنهم تلك الفئة التي تعرضت لفقدان السمع، ولديهم ثقافة ولغة خاصة بهم »لغة الإشارة«، وأنهم يحتاجون إلى كثير من الوسائل البصرية بالذات، لتنمية مهارات اللغة الخاصة بهم، حسب المرحلة العمرية التي يمرون بها. واستخدام ثنائي اللغة للصم Bilinguali­sm الذي يركز على اللغتين »لغة الإشارة واللغة العربية«، ولغة الإشارة هي لغة طبيعية للأفراد الصم في المراحل الأولى من العمر، ثم تدريس اللغة العربية في المرحلة الثانية من العمر. فالفرد الأصم يستطيع التعلم بطريقة متوازنة بين اللغتين في جميع المراحل.

من الممكن أن الأفراد الصم يكتسبون اللغة العربية والمهارات اللغوية المطلوبة، عن طريق استخدام ثنائي اللغة المناسب لهم، وإن الإصابة بالصمم وفقدان السمع التي تحرم من إدراك أصوات اللغة المنطوقة، لا تعني حرمانهم من تعلم اللغة العربية، إذ إنهم يحتاجون إلى اللغتين »لغة الإشارة ولغة القراءة والكتابة« حتى يتقنوا ثنائي اللغة، ولا يمكن تجاهل ضرورة تعلم اللغتين، ولا شك أن التعليم الثنائي هو الأفضل والأنسب لتعليم الصم في المؤسسات التعليمية.

السؤال الذي يطرح نفسه: ما الذي ينقص تعليم الصم في بلدنا؟ وهل معظم الصم العرب أميون؟ الإجابة ستكون »نعم«، رغم أنهم تخرجوا في مدارس الصم، والسبب في ذلك أنهم يعتمدون اعتمادا كبيرا على لغة الإشارة، ولا شك أن غالب الصم أذكياء ولديهم طموح كبير في العلم والإنتاج، ويسعون إلى تحقيقها، ولكنهم في الاتجاه الخاطئ، والبعد عن ممارسة القراءة والكتابة نتيجة ضعف ثقافة القراءة، ونقص المناهج التعليمية في التشجيع والتحفيز على القراءة والكتابة، وضعف تدريس ثنائي اللغة عند كثير من معلمي اللغة العربية وأولياء الأمور الصم، وعدم شعور الصم بالحاجة إلى القراءة، وربما لأنهم لا يدركون قيمة الكتب في حياة الناس والمعرفة والمتعة.

صحيح أن لغة الإشارة لا تقل عن اللغة المنطوقة، فلغة الإشارة هي لغة مهمة كوسيلة التواصل لدى الجميع وليس للصم فقط، ولكن تعليم اللغة العربية كالقراءة والكتابة أهم من كل شيء، لأن قوة المعرفة تتطلب فهم القراءة والكتابة بشكل عال جدا، ومن يريد العمل في المناصب الرفيعة والمهمة مثلا، عليه أن يطور مستوى القراءة والكتابة، وهذا أمر ضروري لكل إنسان يحاول تطوير نفسه وشخصيته، فالقراءة هي أداة لتنمية إنسانيته.

المشكلة الحقيقية ليست في اللغة نفسها، وإنما كيفية التواصل بينهم، فبعضهم يرى أن الصم يحتاجون إلى علاج السمع والنطق وتقليل أهمية لغة الإشارة. والبعض الآخر يرى أن لغة الإشارة هي الأهم وتقليل أهمية تعليم اللغة العربية.

وهذا النظر بين المتخصصين والتربويين لا يحل المشكلة حتى الآن، وربما أنهم يعلمون جيدا أن الصم يحتاجون فعلا إلى ثنائي اللغة، وهي تعدّ مصطلحا علميا ومفهوما جديدا لدى العرب.

هناك اعتقاد خاطئ أن الإصابة بالصمم تؤثر سلبا على مهارات القراءة والكتابة لدى الصم، ولكن الإصابة بالصمم ليست لها علاقة بضعف مهارات القراءة والكتابة. صحيح أن بعض الأشخاص الصم في بلدنا يتقنون القراءة والكتابة بشكل ملحوظ، ولكنهم قليلون جدا مقارنة مع الغالبية، وذلك بفضل جهودهم الخاصة، وهؤلاء الصم الذين يؤدون أفضل أكاديميا ومهنيا لأنهم يؤمنون بأنفسهم أنهم قادرون على تعلم القراءة والكتابة، وأعتقد أنهم تربوا من الصغر على صداقة الكتب حتما، ونجحوا بطرق استثنائية وجهد ذاتي.

المشكلة الآن، أن بعض الناس لديهم تصور عن الأفراد الصم الذين يستخدمون لغة الإشارة للتواصل ولا يمارسون القراءة، وهذه الصورة تؤثر وتعوق عزيمة القراءة لدى الأطفال الصم، وإن انتشار هذه الصورة الآن في بلدنا ليس غريبا إذا كانت نسبة القراءة لدى الصم ضئيلة، وتصبح القراءة هي الحالة النادرة، فإن النتيجة المنطقية أن هـذه الصورة النمطية غير الصحيحة تؤثر وتعوق نشر عادة القراءة لدى الصم.

يبقى السؤال: لماذا لا نشجع الصم على القراءة؟.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia