Al-Watan (Saudi)

أحداث البصرة تعيد رسم خريطة الكتلة الأكبر بالبرلمان

- بغداد: علاء حسن

ألقــت الاحتجاجــ­ات التي شــهدتها محافظة البصرة خلال الأيــام الماضية، بتداعياتها على تشــكيل الكتلة الأكبر في البرلمان لطرح مرشحها لرئاسة الحكومة العراقية المقبلة، في ضــوء تحرك رئيس ائتلاف الفتــح، هادي العامــري، نحو ائتلاف«سائرون« بزعامة مقتدى الصدر، لتغيير خريطة التحالفات الحالية تضمن تحقيق أغلبية برلمانية.

وكانت الجلســة الأولى للبرلمان العراقي المنتخب التي عقدت في الثالث من الشــهر الجاري، قد شهدت إعلان محور »الصدر العبادي« تشــكيل تحالف باسم الإصلاح والإعمار« بمشــاركة 20 طرفاً سياسياً، فيما سلم محور »الفتح - القانون« رئيس السن الكتلة الاكبر باسم »تحالف البناء«، بمشاركة 13 طرفاً سياسياً.

وأعلن تيــار الحكمــة بزعامة عمار الحكيم، المنضوي ضمن تحالف »الإصلاح والاعمار« رفضه تولي رئيس الوزراء حيدر العبادي منصبه لولاية ثانية بسبب فشله في إدارة ملف أحداث البصرة.

وقــال القيادي في التيــار النائب علي البديري يجب اختيار شــخصية تحظى بدعم المرجعية الدينية في النجف لشــغل منصب رئيس الوزراء ونرحب في تحقيق تقارب بين القوى السياسية كافة بما فيها ســائرون والفتح بترك المصالح الحزبية والشخصية والتنازل عنها لإنقاذ البلاد من الأزمة الراهنة ولاسيما أن العراق يمر الآن بمنعطف خطير ولابد من توحيد الجهود لتشكيل حكومة قادرة على تلبية حاجات العراقيين الأساسية «

استمرار المشاورات

أكد عضو اللجنة التفاوضية في تحالف سائرون نصار الربيعي في تصريحات إلى » الوطن«، استمرار المشاورات مع جميع القوى لتشــكيل الكتلة الكبرى وقال إن »تحالف الإصــلاح والإعمار لم يطرح بعد مرشحه لشــغل منصب رئيس الحكومة، والاتصــال­ات مع القوى الفائزة تســتند إلى اعتمــاد برنامــج لإدارة الدولة خلال المرحلة المقبلة يلغــي المحاصصة ويلبي مطالب الشــعب العراقــي.« مؤكدا أن تحالف »الإصلاح والإعمار«، يمتلك »الحق الدســتوري في طرح مرشــحه وتشكيل الحكومة المقبلة«.

وكشــف النائب عن تحالف سائرون، غايــب العمري، عن توصــل تحالفه إلى تقارب في وجهات النظر مع تحالف الفتح وقــال: »توصل ســائرون في مفاوضاته الحالية إلى مراحل متقدمة من التفاهمات والتقارب في وجهات النظر والآراء بشــأن تكوين الكتلة الأكــبر في البرلمان، لغرض الإسراع في تشكيل الحكومة الجديدة.

استغلال الأزمة

يذكر أن رئيسُ الوزراء العراقي حيدر العبادي، كان قد أعرب عن أســفه لما قال إنه اســتغلال للأزمة لأهداف التســقيط السياسي وتوفير ظروف جديدة للتحالفات التي ستتشكل على أساسها الحكومة المقبلة وقال »إن جلســة البرلمان تم استغلالها لأهداف سياسية«.

ومن جانبه أكد الناطق باســم رئيس الــوزراء العراقــي ســعد الحديثي، أن التحالف بين زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وكتلة النصر بزعامة حيدر العبادي لا يزال قائما.

جاء ذلك بعدمــا أعلنت ميليشــيات الحشــد الشعبي، مســاء أول من أمس، حربها المفتوحة، ضد العبادي، انطلاقا من الأحداث التي جرت، مؤخرا، في البصرة.

 ?? (الوطن) ?? عراقيون خلال احتجاجات البصرة
(الوطن) عراقيون خلال احتجاجات البصرة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia