Al-Watan (Saudi)

معرض كنوز الصين يفتتح الأربعاء في الرياض

- الرياض: واس

أنهت الهيئــة العامة للســياحة والــتراث الوطني الإعــداد لافتتاح معرض »كنوز الصين« مساء الأربعاء المقبل، برعايــة رئيس الهيئة الأمير سلطان بن ســلمان بن عبدالعزيز، وذلك بالمتحف الوطني بالرياض.

ويمثل المعرض الذي يستمر حتى 23 نوفمــبر 2018، فرصــة ثمينة لسكان الرياض وزوارها للاطلاع على مجموعة من أندر القطع الأثرية التي تجسد حضارات الصين العريقة.

ويضم المعرض 200 قطعة أثرية من كنــوز الحضــارة الصينية في مقدمتها واحدة من أشــهر العجائب المعروفة على مســتوى العالم، وهي جيش محاربــي التيراكوتا، المصنوع من الطــين والتي أمــر بصناعتها إمبراطور الصين الأول.

ترتيب زمني

اختــار المعــرض مجموعة من الآثار مــن الحفريات الأثرية والآثار التاريخيــ­ة التــي تــم جمعها من عشرة متاحف صينية على أســاس ترتيب زمني يبــدأ بمرحلة »بداية الحضــارة«، ثم مرحلــة »التوحيد والدمج والتنمية،« فمرحلة »التبادل الأجنبي الشامل والمتنوع«، ثم مرحلة تنمية الأعمال والتجارة في المحيطات« و«مرحلة القوة الإمبريالي­ة والتسامح الملكي«.

وتتنــوع المعروضــا­ت بــين الفخاريات، والبرنز، وأحجار اليشم، والخزف، والذهب، والفضة، والميناء والعديد من الكنوز الصينية الأخرى.

ويهــدف المعــرض إلى التعريف بنمو الحضــارة الصينية وإظهار الحياة الاجتماعية والثقافة والفنون للحضــارات الصينيــة خلال آلاف السنين.

اتفاقية تعاون

يأتي المعــرض امتــداداً للتعاون في مجــال الآثار بين المملكــة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية، وذلك في إطار اتفاقية التعاون المشترك بين المملكة، ممثلــة في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وجمهورية الصين الشعبية ممثلة في إدارة الدولة للتراث الثقافي الصيني، في مجال الآثار والتي تشمل التعاون في الأبحاث الأثرية ومعارض الآثار والأنشطة المتحفية.

وكان المتحــف الوطني بالعاصمة الصينية بكين قد اســتضاف معرض »طرق التجــارة في الجزيرة العربية - روائع آثار المملكة العربية الســعودية عبر العصــور« الذي نظمتــه الهيئة العامة للســياحة والتراث الوطني في ربيع الأول 1438هـ، واســتمر لثلاثة أشهر ضمن جولته في عدد من المتاحف العالمية. ويقدم معرض »كنوز الصين« نماذج من تراث الحضــارة الصينية العريقة الممتدة لآلاف السنين، من بينها قطع نادرة تعرض للمرة الأولى خارج الصين.

وعلى هامش المعرض ســيعرض المتحــف الوطني الســعودي نماذج من القطع الأثريــة الصينية التي تم العثور عليهــا في التنقيبات الأثرية في مواقع مختلفة من المملكة، والتي تمثل التبادل التجاري بين الصين وحضارات الجزيرة العربية، كما سيخصص ركن للتعريف بأعمال التنقيب التي ينفذها حاليا الفريــق الســعودي الصيني المشــترك في موقع السرين في محافظة القنفــذة، ضمــن البعثــات الدولية السعودية العاملة في التنقيب الأثري في مناطق المملكة.

يشار إلى أن الهيئة وقعت اتفاقيات مع عدد مــن الدول التــي أقيم فيها معرض »روائع آثــار المملكة العربية الســعودية عبر العصــور«، لإقامة معــارض للآثار في المتحــف الوطني بالرياض، حيث ستشهد الفترة المقبلة عددا من معــارض الآثار والتراث من مختلف دول العالم التي ســتعرض في المتحــف الوطني، ضمــن برنامج المعارض الزائرة في المتحف، والذي يعد أحد مســارات برنامج خادم الحرمين الشريفين للعنايــة بالتراث الحضاري الذي تنفذه الهيئة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia