Al-Watan (Saudi)

فيتو الصدر يمنع حزب المالكي من تشكيل الحكومة العراقية

- بغداد: علاء حسن

جدد زعيــم التيــار الصدري، مقتدى الصدر، رفضه طرح مرشح حزب الدعوة الإســلامي­ة الذي يتولى أمانته العامة رئيس الوزراء السابق، نوري المالكي، لرئاســة الحكومة. وقال عضو اللجنــة التفاوضية في تحالف »ســائرون« جاسم الحلفي، إن »الصــدر يتمســك بفيتو تولي القيــادي في حزب الدعــوة طارق نجم منصب رئاسة الحكومة المقبلة انطلاقا من مبدأ تحالف سائرون في تحقيق الإصلاح ونبذ المحاصصة في تشكيل الحكومة المقبلة«.

وكان حزب الدعوة قد عقد، مساء أول مــن أمس، اجتماعــا في منزل القيادي عــلي الأديب، للحصول على منصب رئاســة الحكومــة بطرح المرشــح طارق نجم، عــلى خلفية رفض المرجعيــة الدينية في النجف تولي المســؤولي­ن الســابقين مواقع في الســلطة العراقية، في إشارة إلى رئيس الــوزراء حيدر العبادي الذي دخل الانتخابات البرلمانية على رأس ائتلاف »النصر« وحقق المركز الثالث في عدد مقاعد البرلمان.

استبعد عضو ائتلاف دولة القانون سعد المطلبي، تجديد ولاية العبادي، وقــال إن »أغلب القوى السياســية رفضت تجديد ولاية العبادي «، وحسب توجيهات المرجعية الدينية في النجف، فلابد من اختيار رئيس وزراء جديد، لم يتسلم أية مناصب حكومية سابقة، فيما أكــد ائتلاف النــصر المنضوي ضمن تحالف الإصــلاح والإعمار أن زعيمه حيدر العبادي هو الأوفر حظا لرئاسة الوزراء لدورة ثانية.

وقالت عضو الائتلاف النائبة ندى شاكر، إن »العبادي هو مرشح ائتلاف النصر الوحيد لتولي رئاسة الحكومة المقبلة، ومــازال يتمتع بدعم مقتدى الصدر لرئاســة الحكومــة المقبلة ،« مشــيرة إلى أن الإخفاقات والأزمات في البلاد ليست نتاج دورة حكم العبادي وإنما تراكمات الحكومات الســابقة، نتيجــة نظام المحاصصــة منذ عام 2005 ولغاية الآن .«

 ??  ?? اختلافات حول العبادي
اختلافات حول العبادي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia