Al-Watan (Saudi)

بائعو الأسماك في الشقيق يطالبون بسوق مركزية

- جازان: محمد الحسين

يشــكل صيد الأســماك بمركز الشــقيق، التابــع لمحافظة الدرب شمال جازان، رافدا اقتصاديا مهما، حيث يمتهن الكثير من أهالي الشقيق هذه المهنة، نظــرا لتميزها بشريط ساحلي كبير، إلا أنه يعاني من عدم وجود سوق مؤهلة ومخصصة لبيع وشراء الأسماك، مما زاد من معاناة صيادي وبائعي الأسماك.

مطالبات

أكد عدد من بائعي الأســماك، لـ»الوطن« في مباسط على الشارع العام، أن سوق الأســماك القديم بالشقيق مكان غير صالح لعرض الأسماك ولا توجد فيها مواصفات صحيــة، وأن الســوق الحاليــة غــير مهيأة وغير صالحــة للبيع، وهي مفتوحة مــن كافة جوانبها، والأسماك معرضة للغبار وحرارة الشمس، خصوصاً في فترة الصيف، وبالتالي تصبــح معرضة للتلف، مما يكبدهم خســائر مادية، كما أن أماكن البيع وتقطيع الأســماك مخالفة للأنظمــة الصحية، وغير صالحة، حيــث تجــد مخلفات الأسماك ملقاة على الأرض.

وأشــاروا إلى أنهم قرروا هجر الموقع وانتقلوا إلى موقع على الشارع العام، لكي يلفت انتباه المتسوقين، وكذلك المسافرون، وطالبوا مسؤولي الزراعة والثروة السمكية والبلدية والجهات المختصة بإنشــاء سوق مركزية متكاملــة المرافق الخدمية أو تأهيل سوق الســمك الحالية، بحيث تكون مســتوفاة للشروط والمواصفات الصحية.

مبسط بدائي

ناشــد عدد من المواطنين الإدارة العـــامة للثروة الســمكية بوزارة البيئة والميــاه والزراعــة، وبلدية الشــقيق بإنشــاء ســوق حديثة ومتكاملة لبيع الأســماك، وأكدوا أن سوق الأسماك الحالية بدائية وتعاني من نقص الخدمات وتوجد بها مظلة قديمة لا تفي بالغرض وتحيط بها الأشجار والحشائش من كل جانب.

جاهزية

أكد مدير العلاقات العامة والإعلام ببلدية الشــقيق، محمــد الزيلعي، أن سوق الأســماك في الشقيق شبه جاهزة، وجارٍ الإعــلان عن مراحل طرحها للاستثمار أمام المستثمرين، وأشــار إلى أن البلدية حريصة على تطوير الروافد الاقتصادية، وستكون سوق الأسماك في الشــقيق إحدى أهم هــذه الروافد لخدمة الصيادين وبائعي الأسماك، وكذلك أهالي مركز الشقيق.

تنفيذ المرسى

أوضح مدير عــام مركز أبحاث الثروة السمكية بجازان، علي شمس، أن الأسواق جميعها من اختصاص البلديات، وأمــا بخصوص مرسى الصيادين الجديد بالشــقيق، فيتم العمل في تنفيذ المــشروع من قبل الشركة المنفذة.

 ??  ?? باعة يعرضون أسماكهم في الشارع العام (تصوير: محمد الحسين)
باعة يعرضون أسماكهم في الشارع العام (تصوير: محمد الحسين)
 ??  ?? السوق القديم بات مهجورا
السوق القديم بات مهجورا

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia