Al-Watan (Saudi)

متحدثا يروون تجاربهم في تظاهرة مشارب أستراليا

- الدمام: مبارك آل مشاري

شــهدث أســتراليا انطلاقة فعاليــة »مشــارب« التي تقام لأول مرة تحت مسمى »مشارب أســتراليا« بتنظيم عــدد من الأندية الطلابية الســعودية في ملبورن وبرزبن وأرميدال، وذلك الأحد الماضي في تظاهرة ثقافية طموحــة، مرصعــة بتجارب وأفكار خلاقة، بمشــاركة 16 متحدثاً من مســتويات دراسية مختلفــة من مرحلــة الثانوية وحتى الدكتوراه.

وكان مرشــحون أرســلوا مشــاركاته­م من خلال نموذج تم نشره عــلى الإنترنت للطلاب والطالبات السعوديين وغيرهم من العرب المتواجدين في أستراليا، وبعــد الاطلاع عــلى التجارب من قبل فريق مشــارب والفرق المنظمة للحدث في أســتراليا تم التواصل مــع المتحدثين الذين وجدوا أن الفرق لديهم قصص تستحق أن تروى.

نجاح

يقول نايف البقمي مؤســس هذه المنصة »نحن بحاجة ماسة لتعزيز المحتوى الرقمي العربي الإيجابــي، وتعزيــز الصورة الذهنية الإيجابية للمملكة ودول العالم العربــي من خلال نشر قصص الابتــكار­ات والأبحاث والأفــكار والتجــارب المتعلقة بالشــأن الثقــافي والاجتماعي والتقنــي وغيرهــا، ليس ذلك فحســب، بل إن من شــأنها المساهمة في دفع العالم والبشرية للأفضل .«

كمــا علق القائــم على فريق مشارب ملبورن إبراهيم عسيري »فاق الحدث التوقعات، واحتشد الحضور حتــى لم يجدوا مكانا داخل القاعة، وتألق المتحدثون بتجــارب ألهمت وشــجعت الحضور، وســاد جو من المرح والمعرفة وصنــع العلاقات بناء على الاهتمامات المشتركة«.

أما في برزبن فإن مســؤول مشارب فارس الرويلي يرى أنهم حصلوا على النخبة من الحضور والمتحدثــ­ين في مدينــة برزبن إضافة إلى الفقرة الحوارية التي تم إضافتها إلى نموذج مشارب وقدمت لأول مــرة مع الدكتور عالم الأحياء حسام زواوي الذي ألهم الحضور وشجعهم وقص عليهم سيرته في البحث العلمي.

نجحت مشارب خلال أقل من 5 أشهر بإقامة فعاليتين في دول الابتعاث، بــدءا بالمملكة المتحدة ثم أستراليا، وكان لها تواجد في أهم المهرجانات الثقافية بالمملكة من خلال مهرجان سوق عكاظ تحت مسمى #مشارب_عكاظ.

يرى محمــد الخالدي رئيس النادي الســعودي في ملبورن أن »فعاليــة مشــارب صنعت وشــجعت عــلى وجــود جو يســتهدف القــادة والمؤثرين وصانعــي التغيير الإيجابي على أرض الابتعاث«.

يذكر أن هــذه الفعاليات يتم توثيقها وإنتاجهــا ونقلها إلى منصة مشــارب التي بدورها تقوم ببثها رقميا وترجمتها إلى لغات مختلفة لتصل للعالم كله.

ويعمل فريق مشــارب على أن تكون المنصــة على الإنترنت بمثابة نافذة إلى العالم تبرز كل الإنجازات والتجارب والنجاحات في الطريــق إلى رؤيــة المملكة .2030

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia