Al-Watan (Saudi)

تحرك أميركي لمعاقبة ميليشيات إيرانية تنشط في العراق

- واشنطن، بيروت: الوطن، فاطمة حوحو

كشفت مصادر داخل الكونجرس الأميركي، أن أعضــاء جمهوريين في المجلس يعتزمون طرح تشريع للتصدي لما يرونــه تزايدا للنفوذ الإيراني في العراق، وسط مخاوف من هجمات قد تشــنها الميليشيات العراقية المدعومــة من إيران ضد المصالح الأميركية في البلاد.

ولفتت المصــادر إلى أن مشروع القانــون يفــرض عقوبات على الميليشيات الموالية للنظام الإيراني، ويلــزم وزيــر الخارجية بنشر قائمة بالجماعات المســلحة التي تتلقى دعما مــن الحرس الثوري الإيرانــي. ويأتي هــذا التحرك بالتزامن مع الأحداث التي شهدتها محافظة البصرة العراقية مؤخرا، وبالتزامــ­ن مع اجتمــاع للقيادة المركزية الأميركيــ­ة في الكويت مع رؤساء أركان دول مجلس التعاون الخليجــي والأردن ومصر، حيث اعتبرت القيادة المركزية الأميركية أن التهديديــ­ن الأمنيــين الأهم في المنطقة هما أعمال إيران المزعزعة للاستقرار والمنظمات المتطرفة.

أبرز المجموعات المشمولة

بحسب تقارير، فإن الميليشيات العراقية التي يتوقع أن تشــملها العقوبات الأميركية هي »عصائب أهل الحق« و»حزب الله العراقي« و«كتائب حزب الله«، وميليشيات عراقية أخرى تنشــط في سورية، في وقت يتوقــع مراقبون أن هذه العقوبــات يمكنها أن تلجم النفوذ الإيرانــي في العــراق وتضع حدا لمســتقبله­ا في سورية، وذلك ضمن الاستراتيج­ية التي اعتمدتها إدارة الرئيس ترمب لمحــاصرة النظام الإيراني وكبح جماحه في المنطقة.

إضرابات شعبية

يأتي ذلــك، في وقت شــهدت منطقة كردستان ـــ إيران مؤخرا، إضرابــا عاما ناجحــا دعت إليه الأحزاب الكردية الناشطة، رفضا للاعتداءات الإيرانية على المعارضة الإيرانية، كما حصل تحرك شعبي واســع أمام مركز الأمم المتحدة في أربيل.

وأفــاد مستشــار الأحــزاب الكردســتا­نية الإيرانية مســعود محمد لـ«الوطــن«، أن الإضراب شمل كل المدن الكردستاني­ة وبلغت نسبة الإقفال ما بين 80 و %100، مشــيرا إلى أن هذا التحرك الناجح سيشــكل نقطة فاصلــة، حيث طالب الناشــطون الكورد داخل كوردستان وفي الخارج، أن يبذلوا كل ما في وسعهم لدعم هذه الدعوة والعمل على إنجاحها«.

وأوضــح أن مناطــق كل من »كرمنشــاه، وســنندج، وسقز، ومريــوان، وبانه، وباوه، ومهاباد، وبوكتن، وشنو« كلها أقفلت بشكل كامل.

 ?? (الوطن) ?? إحدى الميليشيات الموالية لإيران
(الوطن) إحدى الميليشيات الموالية لإيران

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia