Al-Watan (Saudi)

ريالا سعر الرمانة الواحدة في مهرجان الباحة

- الباحه: محمد آل ناجم

سجل مهرجان الرمان الوطني السابع، الذي تنظمه الجمعية التعاونية بمحافظة القرى أول أمس رقما قياســيا في البيع، حيث تراوح ســعر الكرتون ما بين 400 إلى 700 ريال، الذي يحتوي على 44 حبة، بواقع 9 - 16 ريــالا للحبة الواحدة زنة 1 كيلو جرام تقريبا، ومجمل الأســعار تختلف باختــلاف أحجام كرتون الرمان المعد للبيع.

الرمان المغربي

ويعتني المزارعــو­ن في المحافظة بهذه النبتة وزراعتها، حيث أشــار المزارع على الزهرانــي أن رمان الباحة يمتاز بجودته وكبر ثمرته وليونة بذوره، وأيضا بغزارة العصير المســتخرج منه، حيــث تتمتع مناطق زراعة الرمان مثــل بيده بالمناخ دافئ في الشتاء معتدل في الصيف لكثافة المزارع، والتي لهــا دور في تلطيف الجو والأمطــار في جميع الفصــول وتزيد في الصيف والشتاء.

وعن الرمــان المغربي الــذي يعرض بالمهرجــا­ن قال الزهرانــي »ليس هناك أنواع لرمان فالشجرة واحدة، والاختلاف في موعــد عملية القطف، وهذا المســمى جاء بعد سؤال أمير الباحة السابق الأمير مشــاري لأحد الباعة عن نــوع الرمان، وقال مغربي فرد سموه عليه بيشترون منك”. »أجل كلهم

تشجيع زراعة الرمان

وأوضح مراد الزهراني أن بعض العائلات بالمنطقة اشتهرت بإنتاجها الوفير من الرمان، وكان المهرجان خلال السنوات الماضية سببا في تشجيع العديد المزارعين لزيادة زراعة آلاف الأشــجار، حيث تقضي العائلة عدة أشهر في زراعة وسقي وجني الثمار، تمهيدا لبيعها في أسواق الباحة والمدن المجاورة لها، وذلك بعد أن كان لقلة الأمطار وابتعاد بعض المواطنين عن الزراعة، سببا مباشرا في انقراض كثير من هذه الأشجار المثمرة.

نقل 5 أطنان في يومين

بدروه ذكر مدير عام بريد منطقة الباحة عبدالله بن جمعان الزهراني أنه منذ انطلاقة مهرجان الرمان الوطني تم نقل خمسة أطنان و200 كيلوجرام بواســطة محطة الشحن والنقل بالبريد السعودي من داخل المهرجان، ولفت الزهراني إلى أن المهرجان يشهد إقبالا متزايدا من المتســوقي­ن، وأن مؤسسة البريد خصصت عــددا من نقاط البيــع والأجهزة المتقدمة لرصد العبوات عبر شبكة ووسائل، تغليف تراعي طبيعة المواد بأحدث وســائل التغليف، لضمان ســلامة المنتج منذ استلامه حتى نقله بوسائل نقل متخصصة، وضمان تسليمه للمرسل إليه في أي منطقة في المملكة.

التسويق الإلكتروني

وبين عبدالله على الغامــدي أن هناك الكثير من الشباب بدأ في العمل في تسويق الرمــان الإلكتروني، بعد أن كان مقتصرا على متجــر واحد، وأشــار إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي تعج بأسماء الشركات المؤقتــة التي تقوم بتســويق الرمان إلى خارج المنطقة بأســعار تنافسية مطالبا بتطوير عملية التسويق الزراعي.

الجدير بالذكــر أن مهرجان الرمان الوطني بالباحة في نسخته السابعة، الذي افتتح الاثنين الماضي يشكل حدثا يتطور عامــا بعد عام ويترقبــه محبو ومنتجو فاكهة الرمــان بمنطقــة الباحة، حيث اكتظت جنبــات المهرجان خلال اليومين الماضيــين بالمئات من الــزوار والمنتجين والمتسوقين.

 ?? (الوطن) ?? مواطن يعرض الرمان
(الوطن) مواطن يعرض الرمان

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia