Al-Watan (Saudi)

مناهضو اتفاق الطائف يعرقلون تشكيل حكومة الحريري

- بيروت: فاطمة حوحو

أكــدت مصادر مطلعــة، أن عرقلة تشكيل حكومة سعد الحريري الجديدة، من قبل التيار الوطنــي الحر وحزب الله، تأتي للالتفاف على اتفاق الطائف وبنوده الذي وقع عــام 1989، ودعا إلى بســط كل ســيادة الدولة اللبنانية عــلى كامــل الأراضي اللبنانية، كذلك إلغاء الطائفية وحل جميع الميليشيات اللبنانية وغــير اللبنانية وتعزيز قوى الأمن الداخلي والقوات المسلحة.

ولفت الحزب الاشتراكي إلى أن »محور الصراع الدائر حــول الحكومة المرتقبة، هو الحفاظ على الطائــف أو دفنه كما يريد البعــض«، مضيفــا أن التاريخ سيســجل لولاية العماد ميشــال عون الرئاســية أنها رفعت منسوب الطائفية والشــحن المذهبي بــين اللبنانيين من قانون الانتخاب إلى الخطاب الســياسي، وأنهــا أعادت لبنان ســنوات إلى الوراء بعكس مســار الســلم الأهلي«. وشدد الحزب أن هذا الصراع يضع لبنان مجددا أمام مخاطر الفتنة، محذرا من المزيد من الانقسامات والشحن والأحقاد«.

ضبط الحدود

قالت المصادر، إن

»العقدة الأساسية في تشــكيل الحكومة، هــي أن التيار الوطني الحر متمســك بالحصول على الثلث المعطل في الحكومة وهو ما يعيق فعليــا عملية التشــكيل«، محذرة من مغامرات تغــرق البلد بالحروب، لافتة في نفس الوقت إلى أن لبنان رغم أزمته السياسية ما يزال تحت الرقابة الدولية التي تعتبر أن توفــر الأمن خط أحمر ممنوع تجاوزه مــن أي قوة بما فيها حزب الله الذي يملك الســلاح والقادر على توتير الساحة اللبنانية أمنيا.

وأشــارت المصادر إلى الــدور الذي تقوم به القوى الأمنية لاســيما الجيش اللبناني في متابعة مهامه بالكشف عن الشبكات الإرهابية، والاهتمام بالوضع على الحدود اللبنانية ـ السورية.

تهريب أسلحة إيرانية

وحســب المصادر، فــإن الولايات المتحــدة وبريطانيا وألمانيا وفرنســا قدموا أجهزة متطــورة لضبط المعابر على الحدود اللبنانية ـ السورية، مشيرة إلى أن أمــيركا تضع ثقتها بالمؤسســة العســكرية وتقدر دورها في محاربة الإرهاب، غير أنها في نفس الوقت ليست راضية عن أنباء تهريب أسلحة إيرانية إلى حزب الله عبر مطار رفيق الحريري الدولي التي أثارت ضجة في الكونجرس، حيث ارتفعــت أصوات مطالبة بفرض لبنــان رقابة على الطائــرات الإيرانية المتجهة إليه كلّها وتفتيشها بدقّة.

محكمة لاهاي

كشــفت أحدث المرافعات في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، عن تورط ميليشــيات حزب الله اللبنانيــ­ة في عملية الاغتيال البشعة التي نفذت في 14 فبراير 2005.

ونجح الإدعاء بالمحكمة الخاصة بلبنان، في لاهــاي، في التوصــل إلى أن التحضير لعمليــة الاغتيال انطلــق في 21 أكتوبر 2004، أي بعد يومين على تقديم الحريري استقالته من رئاســة الوزراء، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام لبنانية، أمس.

وتمكن الادعاء مــن الربط بين لقاء جمع الحريري في 21 ديســمبر 2004 وزعيم حزب الله حســن نصر الله في الضاحية الجنوبيــة، مما أدى إلى نقل معلومات اســتخبارا­تية عن تحركات الحريري انتهت باغتياله.

 ??  ?? سعد الحريري في طريقه لحضور محاكمة قتلة والده في لاهاي ( الوطن)
سعد الحريري في طريقه لحضور محاكمة قتلة والده في لاهاي ( الوطن)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia