Al-Watan (Saudi)

الولايات المتحدة ترسخ وجودها في الناتو بعد فتور العلاقات

-

في وقت أكدت مصــادر أن الولايات المتحدة قررت تعزيز وجودها العسكري في ألمانيا، عبر إرســال 1500 جندي إضافي، ما أثار ترحيب برلين باعتبار أن القــرار يظهر التزام أميركا بأمن أوروبا، كشــفت تقارير أميركية عن أن هذه الخطوة تؤكد أن أمن أوروبا وحلف الناتو ما يزالان ركيزة أساســية لــلإدارة الأميركية، خاصة بعد الفتور الذي شاب العلاقات خلال الفترة الأخيرة.

وكان رئيس لجنــة المصالحــة الوطنية، ريتشــارد ن. هاس، قد أكد في شــهادته أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشــيوخ، أن »الناتو« لا يزال يتمتع بقيمة كبيرة بالنسبة للولايــات المتحدة، وأن عضوية واشــنطن في الحلف هو مصلحة اســتراتيج­ية وليس عملا خيريا -حسب وصفه-.

وألمح هــاس إلى أن الأخبار التي تحدثت عن تخلي واشنطن عن الحلف، تشجع العدوان وزيد ميل البلــدان الأوروبيــ­ة إلى التكيف مع بلدان أخرى، في إشارة إلى التهديد الروسي على القارة الأوروبية، داعيــا الإدارة الأميركية إلى تكثيف تعاونها العســكري والتدريبي لتقوية الحلفاء الأوروبيين في مساعيهم ضد التحركات الروسية.

مــن جانبها، قالــت مجلــة »نيوزويك« الأميركية، إن قرار إرسال أميركا 1500 جندي إلى ألمانيا، يُعد خطوة أخرى تشــير إلى زيادة ارتباط القوات الأميركية بحلفائها في الناتو، على الرغم من انتقادات الرئيس ترمب المتكررة التي وجهها لأعضاء الحلــف، وفي مقدمتهم ألمانيا، بسبب تقاعسهم عن زيادة إنفاقها العسكري والاعتماد على واشنطن في حماية أمنهم القومي.

وأوضــح التقرير أن القــوات تتكون من لواء مدفعية ميدانيــة، وكتائب لنظام إطلاق صواريخ متعددة، وكتيبة للدفاع الجوي قصيرة المدى، وبعض الوحدات المساندة. وسوف يتم نشرهم عبر 3 مرافق مختلفة في الولاية، ويمكن لوحدات الدعم أن تســافر خــارج بافاريا إلى غرب ألمانيا.

وأشار التقرير إلى أنه على الرغم من خطاب ترمــب حول هذه القضيــة، إلا أن إدارته لم تحاول تقليــص الدعم العملي أو المالي للدفاع الأوروبي. ويُشير تحقيق أخير أجرته المجلة إلى أن إدارة ترمــب زادت من الإنفاق على القوات المســلحة الأميركية والتدريبــ­ات في أوروبا، بنســبة تصل إلى 40 %، منذ أن كان باراك أوباما رئيسا. وهذا إضافة إلى 1.4 مليار دولار للتدريبات والعمليات على الأراضي الأوروبية.

 ??  ?? جنود أميركيون يستعدون للذهاب إلى ألمانيا أبها: محمد أبوالقاسم (أ ف ب)
جنود أميركيون يستعدون للذهاب إلى ألمانيا أبها: محمد أبوالقاسم (أ ف ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia