Al-Watan (Saudi)

تصاعد أزمة المشتقات النفطية في صنعاء

- عدن: الوكالات

تصاعدت، أمــس ولليوم الثانــي على التــوالي، أزمة المشتقات نفطية، بالعاصمة اليمنية صنعاء والمحافظات المجاورة لها، وسط وعود من شركة النفط التي تســيطر عليهــا ميليشــيا الحوثي بتوفير كميات كبيرة منها هذا الأسبوع.

وقالت مصادر، إن معظم محطات المشــتقات النفطية أغلقت أبوابها أمام السيارات والمركبــا­ت العامــة، بينما انتعشت الســوق السوداء للمشــتقات النفطيــة التي يملكها تجار يعملون لصالح قيادات في ميليشــيا الحوثي منذ سيطرتها على المؤسسات الحكوميــة في صنعــاء في سبتمبر 2014«.

وتشهد شــوارع صنعاء أزمــة مواصــلات خانقة، حيث توقفت معظم وسائل النقل الداخلي والخارجي عن الحركة، وارتفعت أســعار صفيحة البترول ســعة 20 لترا في الســوق السوداء إلى أكثر من 15 ألف ريال.

مضاعفة الأعباء

واتهمت مصادر في وزارة النفــط، قيادات ميليشــيا الحوثــي بافتعــال الأزمة ومضاعفة الأعباء على كاهل المواطنــي­ن في المحافظــا­ت الواقعة تحت ســيطرتها، وذلك بمنح عدد من التجار حق احتكار استيراد المشتقات النفطية بكميــات قليلة لا تفــي بتوفــير احتياجات السوق، واتهمت المصادر من وصفتهــم بـ«مافيا النفط« بتحقيق أرباح خيالية خلال الأشــهر القليلــة الماضية، بيــع اللتر الواحــد بـ400 ريال، محققين بذلك أرباحا مضاعفة على حساب معاناة المواطنين.

وحسب المصادر، فرضت ميليشــيا الحوثي ضرائب إضافيــة بـــ100% على التجار الراغبين في اســتيراد مشتقات نفطية من المكلا، في حين سمحت لتجار آخرين مقربــين منها باســتيراد شــحنات قليلة لا تتعدى 5 آلاف لتر للشــحنة الواحدة، في مخالفة واضحة لقوانين شركــة النفط التــي تلزم التجار باســتيراد ما لا يقل عــن 30 ألف لتر للشــحنة الواحدة. ودأبت ميليشــيا الحوثي على فرض سلســلة جرعات ســعرية شهرية في المشــتقات النفطية، رافعة بذلك سعر صفيحة البترول ســعة 20 لــترا إلى 8500 ريال، بينما تجاوز ســعر الصفيحة نفسها من الديزل 10 آلاف ريال.

بينما أجهض الحوثيون، الأســبوع الماضي، محاولات إحيــاء محادثات الســلام برفضهم الحضور إلى جنيف، وصــل المبعــوث الأممي، مارتين جريفيث إلى صنعاء، أول من أمس، من أجل إقناع ميليشــيات الحوثي بالحل السياسي للأزمة اليمنية.

إلا أن شروط الحوثيين لا تشي بأي حلحلة، فقد استبقوا لقاءات غريفيث، مشترطين صرف مرتبات كافة موظفي الدولة في جميع المحافظات، بالإضافة إلى إعادة فتح مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات التجارية والدولية.

مــن المقــرر أن يلتقي غريفيث في صنعاء عددا من قادة الميليشــي­ات الانقلابية وقياديين في حــزب المؤتمر الشعبي العام.

يذكــر أن الأمــم المتحدة حاولت استئناف محادثات السلام، الأسبوع الماضي، إلا أن المفاوضــا­ت غير المباشرة انتهــت حتى قبــل أن تبدأ بعدما رفــض وفد الحوثيين في اللحظة الأخــيرة التوجه إلى جنيف مــن دون تنفيذ شروط طالب بها، ومنها على سبيل المثال نقل جرحى من قياداتهم عــلى متن الطائرة التــي كانت ســتقلهم إلى جنيف.

 ?? (الوطن) ?? أزمة وقود خانقة في صنعاء
(الوطن) أزمة وقود خانقة في صنعاء

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia