Al-Watan (Saudi)

قبيلة الغفران تطالب بتدخل دولي لمنع همجية نظام الحمدين

- لندن: ماجد الغامدي

طالبت قبيلة الغفران في رسالة إلى المفوضية الســامية لحقوق الإنســان في جنيف، بحماية أبناء القبيلة من همجية نظام الحمدين في الدوحة، مشــيرة إلى أن أبناء القبيلة يتعرضون لأبشع جرائم التمييــز العنــصري والتهجير القــسري والمنع مــن العودة إلى وطنهم والسجن وأعمال التعذيب التي أدت إلى اعتلالات نفســية ووفاة العديد مــن رجال القبيلة داخل ســجون الاســتخبا­رات القطرية.

وكان وفد يمثل قبيلة آل غفران القطرية قد التقى برئيس قســم الشرق الأوسط وشــمال أفريقيا في المفوضيــة الســامية لحقوق الإنســان، محمد النسور، وسلمه رسالة موجهة للمفوضية تتضمن تلخيصاً لبعض من مأساة قبيلة آل غفــران بني مرة في قطر، منذ عــام 1996 ثــم 2004 وحتى الوقت الحالي.

وأشــار الوفد المكون من أربعة عشر فــردا، إلى عريضــة قدمت في شــهر ســبتمبر 2017، إلى مســاعد المفوض السامي لشؤون الشرق الأوسط وشــمال أفريقيا تحمل نفس الشكاوى، مؤكدة أن الســلطات القطرية بدءا من أمير قطر ورئيس الوزراء والنائب العام ورئيس اللجنــة الوطنية لحقوق الإنسان وكبار المسؤولين الأمنيين، على إطلاع ودراية بما يتعرض له آل غفران من التمييز العنصري.

إخفاء الحقائق

قالــت الرســالة إن عددا من المســؤولي­ن القطريــين تورطوا بشــكل كبير، في إخفــاء الكثير مــن الحقائق في هــذه الجريمة عن أعين العدالــة الدولية وعن المنظمات الإنســاني­ة النزيهة، بل يعمدون وبشــكل قــاسٍ ومؤذٍ للضمير الإنساني إلى الكذب على المضطهدين وإلى تغيير الحقائق للعالــم، ويمارســون الترهيب والوعيــد لمن يحــاول من داخل قطر أن يرفع شكوى إلى الهيئات والمنظمات الإنســاني­ة أو يتصل بها.

وأضافت الرسالة أن الأمر وصل لترصد أفراد الأمن لمن يرفع صوته من آل غفران مطالبا بحقوقه من خلال اللجنــة الوطنية لحقوق الإنسان في الدوحة، وتعهد الوفد بعرض الأدلة على كل تلك الأفعال للمفوضية، كمــا أكد أنه يحتفظ بها خوفا على أبناء القبيلة في قطر من بطش السلطات القطرية التي لا تزال تمارس الأساليب الوحشية والمسيئة للكرامة الإنسانية.

الخوف من البطش

وطلب وفــد آل غفــران من مفوضية حقوق الإنسان الأممية الإطــلاع والوقوف عــلى معاناة الذين تم إسقاط الجنسية عنهم، والمحرومين من حق المواطنة داخل قطر وعلى الجرائم التي مورست بحقهم، وعلى أوضــاع ومعاناة المهجرين قــسرا والممنوعين من العودة إلى وطنهم والمتواجدي­ن في قرى وصحاري المناطق الحدودية في الدول المجاورة، آملين أن يسفر تدخل المفوضية إلى تحقيق العدالة الإنسانية على أرض الواقع.

ولفت الوفد نظــر المفوضية السامية إلى أن الخوف من البطش والإيغــال في الإهانة للمتضررين من قبل ســلطات قطــر هو ما يجبر أهلهم في قطر على السكوت ويحول دون مطالبة الكثيرين من المهجرين قسرا خوفا من أن يتم التنكيل بأهلهم داخل قطر.

 ?? (الوطن) ?? وفد قبيلة الغفران بالمفوضية السامية لحقوق الإنسان في جنيف
(الوطن) وفد قبيلة الغفران بالمفوضية السامية لحقوق الإنسان في جنيف

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia