Al-Watan (Saudi)

تزايد المرشحين لرئاسة الحكومة العراقية ولا اتفاق على أحد

- بغداد: علاء حسن

في وقت تعددت فيه أســماء المرشــحين لتولي رئاســة الحكومة العراقية الجديدة، قالت مصادر، إنه لــم يتم الاتفاق على أحد منهم، بينما أبدى تحالف سائرون المدعوم من زعيم التيار الصدري اســتعداده للجوء إلى المعارضة داخــل البرلمان العراقي، نظرا لإصرار قوى سياسية على اعتماد ما يعرف بالمحاصصــ­ة الحزبيــة والقومية في إدارة الدولة خلال المرحلة المقبلة.

ومن الأســماء المتداولة لشــغل منصب رئيس الــوزراء، وزير المالية الأســبق علي عبدالأمير علاوي، ورئيس جهاز المخابرات مصطفى الكاظمي، ووزير العمل والشؤون الاجتماعية الحالي محمد شــياع السوداني، بالإضافة إلى عادل عبدالمهدي.

رفض المحاصصة

قال عضو تحالف » سائرون »علي فاضل، إنه تــم التوافق مع بعــض زعماء القوى السياســية على ترشــيح عدة شخصيات تكنوقراط ومستقلة لرئاسة مجلس الوزراء، على أن يختار كابينتــه الوزارية بعيدا عن الطائفــة والمحاصصة، بل وفــق معايير صحيحة ومقبولة مــن الناحية العلمية إلى جانب النزاهة، مبينا أنه بعد الإتفاق سارع عدد من السياسيين برفض هذه الفكرة من أجل العودة إلى المربع الأول.

وأوضح فاضل أنه في حال اســتمرار هذا الرفض والنهج الفاسد فإن تحالف سائرون ســيلجأ إلى المعارضة في حال تعذر تشكيل حكومة يكون رئيسها وأعضاؤها مستقلون ومن ذوي الكفاءة، بعيدين عن المحاصصة الحزبية، لافتا إلى أن الأسماء المطروحة لتولي منصب رئيس الحكومة وتتناولها وســائل الاعلام هي شــائعات مغرضة، سيما وأن تحالف »سائرون« لم يرشح بشكل رسمي أي شخصية لرئاسة الوزراء.

الكتلة الأكبر

كشــف النائب عن ائتلاف الفتح، حنين قدو القدو، عن عدم وجود شخصية مرشحة لرئاسة الوزراء، بينما أكد أن مسألة الكتلة الأكبر في البرلمان حســمت لصالح تحالف البناء، وقال إن زعيم ائتلافه هادي العامري أشــار في لقاء عقد، أول من أمس، إلى عدم وجود شــخصية مرشــحة لمنصب رئيس الــوزراء حتــى الآن، كما لــم تصلهم أي معلومات بشأن ترشح عادل عبد المهدي.

ويضــم تحالــف البناء ائتــلافي »دولة القانون« بزعامة نوري المالكي، و«الفتح«، وســط أنباء برغبة الحزبــين الكرديين في الانضمام إلى التحالف مما يؤهله لأن يكون الكتلة الأكبر في البرلمان.

مباحثات المبعوث الأميركي

بحث رئيــس تحالف القــرار العراقي، أسامة النجيفي، مع بريت ماكغورك المبعوث الرئاسي الأميركي ودوغلاس سيليمان سفير الولايات المتحدة في العــراق آخر تطورات الوضع السياسي فيما يتعلق برئاسة مجلس النواب ورئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء.

وذكر بيان صادر عــن مكتب النجيفي، أمس، أنه تمت مناقشة البرنامج الحكومي وسبل الوصول إلى تشــكيل حكومة قادرة على مواجهــة متطلبات البلــد والنهوض بــه وضرورة الإسراع في انتخــاب رئيس الجمهورية وتكليف رئيس مجلس الوزراء وحسب التوقيتات الدستورية.

 ??  ?? البرلمان العراقي الجديد في أولى جلساته ( الوطن)
البرلمان العراقي الجديد في أولى جلساته ( الوطن)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia