Al-Watan (Saudi)

: الوقت والعائد هاجسا رواد الأعمال

-

شرح تقريــر أصدرته مجلة Inc الاقتصادية أهم الأسباب التي يجب على رواد الأعمال فهمها للتركيز على العائدات على الوقت المســتثمر بدلا من عائداتهم المتوقعة على الاستثمار. فعندما يقوم القادة أو رواد الأعمال أو المستثمرون بأخذ مزايا فرصة أو مشروع جديد في عين الاعتبار، فإن هنالك عاملا واحــدا يميلون عادة إلى تقديمــه على الآخريــن: ما هي العائدات على الاستثمار؟

في حــين أن هذا يعتــبر بالطبع سؤالا جيدا، إلا أنه قد لا يكون أكثر الأســئلة أهمية، خصوصا إذا كان رجل الأعمال يحاول إنشاء مشاريع معينــة. فبــدلا من ســؤال: »هل يســتحق هذا الأمر أموالي؟«، هناك سؤال أفضل وهو »هل يستحق هذا الأمر وقتي؟«.

الأرباح الغير مالية

غير الدخل الجيــد، ماذا تريد أن تحقق من حياتــك المهنية؟ جميع الأمــور تتطلب الوقــت. لا يُمكن شراء أي شيء بالمال. قُم بتخصيص الجهود كي تحقق أقصى قدر ممكن من المكافآت الماليــة الإضافية التي تعني الكثير.

الوقت هو المال

هذا الأمر صحيح ويتجلى بوضوح لدى الموظفين الذيــن يتلقون أجرا مقابل الســاعة، ولكنه كذلك أكثر أهمية بالنسبة لرواد الأعمال. في أي لحظة من اليــوم، هنالك 10 أو 20 شــيئا مختلفا بإمكانك القيام بها. يصبح الســؤال: ما هــي الطريقة الأكثر فاعلية لاستخدام وقتك؟. اختر بحكمة. اتخــاذ القرارات الضعيفة في استغلال الوقت يغير من مسيرة حياتك المهنية بالكامل.

قيمة الوقت

كل رائــد أعمال يريــد أن يقدم قيمة مميزة للعملاء، ولذلك فإنه من المهم أن تبدأ بالتفكير مثلهم. القادة العظماء يهتمون بشدة بالتأكيد على القيمة التي يقدمونها للعملاء والتي تكــون مضاعفة عــلى الصعيدين الداخلي والخارجي.

الحصول على المال

المورد الوحيد الــذي تمتلكه والذي لا يمكنك اســترجاعه هو الوقت. من ناحية العــرض والطلب، الوقت قيّــم جدا. إنه محدود، ويرغب الجميــع في المزيد منه، ولكن لا يُمكن تصنيعه، ولا شراؤه أو بيعه. إنه بالفعل الــشيء الوحيد الذي لا يمكنك استرجاعه ولا نعرف كيف نستخدمه.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia